زواج سوداناس

هذه الشركات تتحكم في إنتاج حاجة العالم من المواد الغذائية


شكولاتة

شارك الموضوع :

ما يتجاوز واحد ونصف المليار طن من المواد الغذائية، هو حجم الطعام الفائض عن حاجة المستهلكين كل عام، ويتم التخلص منه، وعدم الاستفادة منه بأي شكل من الأشكال. الأرقام تشير إلى أن هذا الرقم يمثل ثلث إنتاج العالم من الغذاء كل عام. يعتمد العالم بشكل أساسي على مصدرين لتوفير المواد الغذائية: المصدر الأول هو المنتجين المحليين، مثل المزارع الصغيرة ومنافذ تصنيع وتعبئة المواد الغذائية المحلية، وتنتج هذه المصادر في العادة بعض المواد الغذائية في صورها الأولية مثل القمح والشعير، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات، وتقوم ببيعها للمواطنين في الدول الفقيرة. المصدر الثاني هي الشركات متعددة الجنسيات، والتي تسيطر على أكثر من 80٪ من إنتاج وبيع المواد الغذائية حول العالم. تنتج هذه الشركات منتجاتها في مصانع تنتشر في عدة دول حول العالم، وتنتقل المواد الخام من المزارع حول العالم، ليتم تصنيعها وتغليفها وإعادة بيعها في أشكال مختلفة للمستهلكين.
«نستله»

مجموعة «نستله» السويسرية هي المصنع رقم واحد على مستوى العالم للمواد الغذائية. تبلغ مبيعات المجموعة سنويًا ما يصل إلى 103 مليار دولار أمريكي، بصافي أرباح تتجاوز 11 مليار دولار. تمتلك الشركة ما يقرب من 70 علامة تجارية في عدة قطاعات غذائية مختلفة، مثل المياه المعدنية، والشيكولاتة، وأغذية الأطفال، ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى الكثير من المنتجات التي تمثل عناصر أساسية في الطهي وإعداد الطعام. تتميز الشركة كذلك بامتلاكها لخط إنتاج متخصص في إنتاج القهوة بأشكالها المختلفة، مثل »نسكافيه« و»نيسبريسسو«.
«يونيليفر»

تأسست شركة «يونيليفر» عام 1929 في هولندا، بعد دمج إحدى الشركات البريطانية مع شركة محلية في هولندا؛ لتصبح الشركة لاحقًا أحد أكبر مصنعي المواد الغذائية، بالإضافة إلى بعض منتجات العناية بالبشرة. تبلغ أرباح الشركة سنويًا ما يقرب من 70 مليار دولار أمريكي، ويعمل بها آلاف الموظفين في مكاتبها المنتشرة في عدة دول حول العالم، خاصة بريطانيا وهولندا. تساهم المنتجات الغذائية فيما يصل إلى 50 مليار يورو من مبيعات الشركة سنويًا. أحد أشهر العلامات التجارية التي تمتلكها الشركة هي علامة »ليبتون« المتخصصة بشكل أساسي في إنتاج وتعبئة الشاي.
«كوكاكولا»

تعد شركة كوكاكولا العلامة التجارية الأكثر قيمة حول العالم، حيث تبيع الشركة أكثر من 28 مليار عبوة من المياه الغازية سنويًا حول العالم. تصل مبيعات الشركة إلى 47 مليار دولار أمريكي سنويًا، بفضل عدد من العلامات التجارية المتخصصة في إنتاج المواد الغذائية والمشروبات. تمتلك الشركة أربع علامات تجارية لإنتاج المياه المعدنية أشهرها شركة «داساني»، كما تمتلك ثماني علامات تجارية لإنتاج المشروبات الغازية، مثل «سبرايت» و«فانتا». تمتلك الشركة كذلك عددًا من خطوط إنتاج العصائر الطبيعية، حيث تمتلك كوكاكولا حوالي 12 علامة تجارية مختلفة في مجال العصائر ومشروبات الطاقة.
«بيبسيكو»

تتخطى مبيعات شركة بيبسيكو السنوية حاجز 66 مليار دولار أمريكي. توظف الشركة ربع مليون شخص في مكاتبها وفروعها حول العالم وتنفق الشركة على الدعاية والإعلانات ما يصل الى اثنين ونصف المليار دولار أمريكي سنويًا. العلامة التجارية الأشهر بالطبع لدى الشركة هي بيبسي، لكن بالإضافة إلى بيبسي تمتلك الشركة عددًا كبيرًا من خطوط إنتاج المواد الغذائية المختلفة. تمتلك الشركة علامات تجارية في مجالات المشروبات الغازية والأطعمة سريعة التحضير، بالإضافة إلى منتجات القمح والشعير، ومنتجات الأطفال.

«مارس»

شركة «مارس» هي الشركة الوحيدة على القائمة المملوكة بشكل كامل للقطاع الخاص. تصل مبيعات الشركة السنوية إلى 33 مليار دولار أمريكي، وتوظف ما يقارب من 60 ألف موظف حول العالم. تشتهر الشركة بإنتاجها للشيكولاتة، مثل «سنيكرز»، «إم آند إم» و«تويكس». لكن نشاط الشركة لا يتوفق فقط عند إنتاج الشيكولاتة، حيث تحصل الشركة على جزء كبير من أرباحها من خلال بيع عدد من المنتجات الغذائية الأساسية، كالأرز على سبيل المثال.
موندليز الدولية

مجموعة «مندلي» هي شركة متعددة الجنسيات، تتخصص في إنتاج مختلف المواد الغذائية، خاصة المواد المصنعة من القمح، بالإضافة إلى الشيكولاتة. تصل أرباح الشركة سنويًا إلى 35 مليار دولار، وتوظف مائة ألف موظف في مكاتبها ومصانعها حول العالم. من العلامات التجارية المشهورة للشركة، شيكولاتة «كادبوري»، وبسكويت «أوريو»، بالإضافة إلى علامة LU المتخصصة في إنتاج أفضل أنواع البسكويت في العالم.

ساسة بوست

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *