زواج سوداناس

اتفاق سوداني كيني لتشجيع الاستثمار في المعادن النفيسة


وزير المعادن: الذهب سيدخل جيوب كل المواطنين

شارك الموضوع :

اتفق وزير المعادن السوداني ووزير الدولة للمعادن الكيني دان كازنقو خلال مباحثات مشتركة بمقر وزارة المعادن في العاصمة السودانية الخرطوم يوم الأحد. ووقع الوزيران على مذكرة تفاهم تنص على تشجيع الاستثمار في مجال المعادن النفيسة بالبلدين.

وأطلع وزير المعادن السوداني د. أحمد محمد محمد الصادق الكاروري الوزير الكيني على التجربة السودانية في استخراج واستثمار المعادن، إلى جانب التجربة في تقنين وتنظيم التعدين التقليدي.

من جهته، أكد كازنقو أن زيارتهم للسودان تأتي في إطار الاستفادة من التجربة في مجال المعادن، خاصة في تنظيم وتقنين التعدين التقليدي، لجهة أن وزارته أنشئت حديثاً.

وكشف أن الفترة المقبلة ستشهد تبادل للزيارات بين الجانبين بغرض الوقوف على إمكانيات البلدين في قطاع المعادن، والعمل على تطويرها.

وفي السياق، كشف المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية د. محمد أبوفاطمة عن توقيع مذكرة تفاهم بين السودان وكينيا، تنص على تبادل الخبرات والخبراء وتطوير الرؤية الأفريقية في مجال استخراج المعادن والتخريط الجيولوجي.

وأكد أبوفاطمة أن الاتفاقية حوت على استراتيجية لتطوير الموارد والاستفادة من القاعدة المعلوماتية التي تعمل الدولتان لإبرازها في المسوحات المشتركة لتتحول القارة الأفريقية من قارة مصدرة للخام إلى مصنعه.

ونصت الاتفاقية على فتح المجالات للمستثمرين في البلدين للاستثمار في مجال المعادن النفيسة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *