طب وصحة

الأمن السوداني يعتقل أطباء ويستدعي أعضاء لجنة الاطباء قبيل ساعات من عودة الإضراب


اعتقلت السلطات الأمنية في السودان نقيب الاطباء،وعضو اللجنة، فيما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، عن إستدعاء جهاز الأمن والمخابرات لعدد من أعضائها قبيل ساعات من بدء الإضراب الشامل الذي دعت له اللجنة.

وقالت نقابة أطباء السودان في بيان تلقته “سودان تربيون” أن جهاز الأمن اعتقل نقيب الاطباء احمد الشيخ واحسان فقيري عضو اللجنة ، وأنه تم أحتجزهما منذ الساعة الحادية عشرة صباح الأحد.

وأضافت إنهما كانا طوال فترة إضطراب الاطباء يتعرضون للمراقبة والمتابعة إلا أن تطور الأمر إلي الاعتقال الكامل.

وكون الأطباء في يونيو من العام 2011 “نقابة أطباء السودان” للدافع عن حقوقهم، وتعرف بالـــ”النقابة الشرعية”،ولديها قبول واسع لدى الأطباء ، ولاتحظي باعتراف الحكومة السودانية.

فيما قالت لجنة الأطباء المركزية في تصريح صحفي، الأحد، تلقته، (سودان تربيون) إن جهاز الأمن والمخابرات استدعى عدد من اعضاء اللجنة المركزية واللجان الفرعية اليوم الأحد،.

وأوضحت أن أعضاء اللجنة المركزية الذين تم إستدعائهم هم، د.حسن كرار مأمون، د.عمر احمد صالح، د.منتصر عثمان، د.ابراهيم هجو.

وكانت اللجنة أعلنت في وقت سابق العودة للإضراب مرة أخرة ابتداء من الثلاثاء، وعزت الخطوة لعدم التزام الحكومة السودانية بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع نائب الرئيس السوداني قبيل رفع الإضراب الأول.

وقالت اللجنة إن الإضراب يشمل الحالات الباردة في كل مستشفيات السودان التابعة لوزارة الصحة الاتحادية، وذلك لمدة ثمانية أيام متفرقة بعد جدولتها.

وأكدت لجنة الأطباء المركزية إنها على متابعة وثيقة لخطوات الإستدعاء، وأضافت “سيتم حصر كافة الأطباء حيث يوجد الآن أكثر من 10 أطباء تم استدعاءهم والعدد يتزايد باستمرار

وعزت اسباب الإستدعاء من قبل جهاز الأمن والمخابرات إلى تمسك الأطباء بمواقفهم وإستمرارهم في حراكهم المُرتب والإعلان للإضراب المجدول الذي لم يبدأ بعد”.

وشددت على التمسك بآليتها المعلنة وعدم الانصياع لما سمتها الإستفزازات حى تحقيق المطالب.

ورفعت اللجنة المركزية لأطباء السودان قبل اسبوعين إضراباً شاملاً بجميع أنحاء السودان أستمر لثمانية أيام، بعد اجتماع التأم بين نائب رئيس الجمهورية حسبو عبد الرحمن، ووزير الصحة الاتحادي، بحر إدريس أبو قردة، ولجنة الأطباء، بحضور لجنة وساطة تضم كبار الاستشاريين ومجلس التخصصات الطبية.

وأصدر نائب الرئيس عقب الإجتماع توجيهات بسن قانون لحماية الأطباء وتحسين شروط التدريب لنواب الأخصائيين، وتهيئة بيئة العمل، وتأهيل المشافي الكبيرة بولاية الخرطوم وعواصم الولايات، وهي 22 مستشفى، كما وجه بإعادة جميع الأطباء المفصولين عن العمل بسبب الإضراب الحالي أو الإعتصامات السابقة.

سودان تربيون


تعليق واحد