زواج سوداناس

جدل سعودي على مواقع التواصل: “#MBC_تسخر_من_أهل_الجنوب” + فيديو


معالجة شعبية سعودية تحقق شهرة عالمية

شارك الموضوع :

عرض البرنامج الأسبوعي “ام بي سي في أسبوع” على قناة “أم بي سي” تقريراً حول عزوف أهالي مدينة نجران، جنوب المملكة العربية السعودية، عن الظهور على شاشة التلفزيون، أول من أمس الجمعة.

وأوضح التقرير أن أهالي المدينة يعتبرون الظهور على شاشة التلفزيون باللباس الرياضي مخالفاً للعادات والتقاليد، بعد أن أجرى مراسل القناة السعودي، عبدالله الشهري، عدداً من اللقاءات مع السكان هناك، ورفض بعضم التصوير بسبب ارتدائه الملابس الرياضية.

أثار تقرير الشهري غضباً واسعاً بين أهالي المدينة، بعد أن غرد عبر حسابه على موقع “تويتر”: “اليوم تشاهدون تقريراً يعالج جوانب من تخلف العادات والتقاليد جنوب السعودية”.

وأطلق ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي في السعودية وسم “#MBC_تسخر_من_اهل_الجنوب”، للردّ على القناة ومراسلها. واعتبر مغردون أنهما “أساءا للعادات والتقاليد الجنوبية”، بينما وجد آخرون أن التقرير سلّط الضوء على عادات وتقاليد لاتزال سارية في جنوب المملكة.

غرّد الكاتب، أحمد الشمراني: “هذا شرف لنا جميعاً فذمها ثناء.. ففضلاً ارفعوا قهقهاتكم!”. بينما كتب الصحافي، سلمان الجابري: “المجتمع الجنوبي أكثر مجتمعات المملكة تسامحاً وأرضها منبع الفن والرقي، ولا يعيبها إن تحدثنا عن بعض جوانب التخلف القليلة فيها”.

وقال الناشط، ناصر العوده: “عيب شهري ولد الجنوب ويسخر من عيال ديرته ويقول عن لبس الثوب تخلف، مدري وين التقدم في لبس الرياضة، خاب قولك”. وكتب علي الهلالي: “أنصح بإرسال المذيع لهذه المدرسة حتى يُعاد تأهيله ويتعلم فقط من أطفال الجنوب علوم المرجلة الذي فقدها”. وكتب بن عويد: “أهالي الجنوب لا وقت لديهم للرد على سخافات إعلامية. فرجالهم ونساؤهم صغيرهم والكبير مشغولون في الدفاع عن الوطن”.

وكتب لؤي: “بكل دول العالم وكل الشعوب تفتخر بعاداتها وتقاليدها حتى خرافاتها تفتح لهم مجالاً خيالياً عظيماً إلا عندنا تتم محاربتها”، بينما قالت أريج: “ما اشوف الموضوع فيه سخرية ولا شيء، موضوع .. عادي”.

بدوره، حذف الشهري تغريدته “تقديراً للعقلاء من أهل الجنوب”، واعتذر عبر “تويتر” من كل من لم يفهم قصده، مشيراً إلى أنه كان يعني بـ”التخلف التأخر في التغيير وكسر ثقافة العيب من أجل التعايش مع المجتمعات الأخرى”، وموضحاً أن تغريدته لا تمثل رأي قناة “أم بي سي” ولا القائمين على برنامج “أم بي سي في أسبوع”.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *