الفاتح جبرا

هرطقات


بالأمس كان مقالنا عن تصريحات (الحاج آدم) الذي حسد (الموظفين) على ما هم فيه من نعيم غير أنني أثناء بحثي على الإنترنت لمعرفة أحوال البلاد علمت أن (البرلمان) السوداني أخيراً قد أفرد جلسة لمناقشة قضية (معاش الناس) .
بعد 27 عاما (ثانوية عامة) كما يقول (عادل إمام ) في مسرحيته (مدرسة المشاغبين) البرلمان يا سادتي الأفاضل عايز يناقش (معاش المواطن) !
طيب تعالو نشوف نوعية النقاش:
(ولدنا) ياسر يوسف وزير الدولة بالإعلام قال إن رفع الدعم وضع طبيعي (يعني ما مزور كما يغني اللحو) ، وإنو الدعم (شوه) الاقتصاد بتحويل المواطن إلى مستهلك (شوفتو كيف) مع إنوالمواطن هو المشوه (لكن بيشوفو ) ، والغريبة (الما غريبة) أن الكثير من (نوام) البرلمان قد أيدوه (الأيدو في الموية) وقالو إنو رفع الدعم عن السلع هو المخرج من الأزمة (وما علمو أنو لا رفع دعم تاني ينفع لا غيرو ) بعد أن تم تبديد (ولهط) ممتلكات ومكتسبات الأمة حتى أصبح الشعب يمشي على (عجل الحديد) !
أما رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان فقد طالب الحكومة بنقل المواطنين عبر العربات الحكومية إلى أماكن عملهم لان الحكومة لديها آلاف العربات ، وبذلك تحل ضائقة المواصلات ويكون معاش الناس مظبوط (إنها الهرطقة وأيم الله ) والهرطقة تطلق على كل ما يعرض الرأي القويم وإلا فليقل لنا هذا (النائم) المحترم كيف يتم تنفيذ هذا الحل الجهبوذ وإنزاله إلى أرض الواقع (كدى اليشرح لينا) !
وإستمراراً في الهرطقة والكلام اللا بيودي ولا يجيب طالب (نائب آخر) الدولة باصدار قرار شجاع لتنفيذ شعار حكومة الانقاذ الاول “نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع” (شفتو كيف؟) وانتقد ذات (النائم الهمام) ربات الأسر لاقتصار نشاطهن على صناعة الكسرة والعصيدة وطالبهن بصناعة (الرغيف) وما علم صاحبنا أن الكسرة (أغلى) من الرغيف ثم طرح صاحبنا سؤالاً مدهشاً من شأنه أصابتنا بشلل في ألياف العصب الليمفاوي إذ قال “لماذا لانلبس مما نصنع، القطن في والمصانع قاعدة”!! ولم يكتف بتعذيبنا إذ اردف بقوله ان نقاطع المشروبات الاخرى ونكتفي ب “القونقليز والعرديب”!! ولا تعليق لنا حتى لا نصاب بعاهة مستديمة !
وكلو كوم وما قاله السيد بدر الدين (وزير المالية) كووم تااني خالص إذ قال : (الحكومة نفسها رزقها على الله، لذلك معاش الناس بيد الله ليس بيد الحكومة أو المجلس الوطني) وهو تبرير (فطير) يمكن أن يقول به أي (ماسح أحذية) في (ميدان أبوجنزير) !
وهكذا سادتي الأماجد تدار هذه البلاد وينظر في معاش مواطنيها ثلة من ذوي الرؤوس الخاوية الذين أوصلونا إلى هذا الدرك السحيق الذي لن تخرجنا منه إلا (العناية الإلهية) !
لا وأيه وبعد خروج السيد الوزير من الجلسة التي عزي فيها ما نعيش فيه من تدهور وفقر ومسغبة إلى الذات الإلهية أكد فى تصريحات صحفية رضائه التام عن أدائه كوزير خلال الثلاثة سنوات الماضية (يعني هو شغال كويس بس ربنا معاكسو وكده) والدليل على كلامنا هذا فقد أعلن سيادته تنحيه عن منصبه من داخل قبة البرلمان وأقسم بالله العظيم أنه لن يستمر وزيراً للمالية بعد مناقشة مشروع الميزانية العامة لسنة 2017م بعد أن تعلم (الحلاقة) على رؤوس (اليتامى) وكاد الدولار في عهده أن يبلغ العشرين ألف (مش عشرين جنيه ) !!

كسرة :
الناس البتتكلم عن معاش الناس دي (حرم) واحد فيهم عارف (ربع البصل) وللا رطل (زيت السمسم) بي كم مااافي !

• كسرة ثابتة (قديمة) :أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 84 واو – (يعني ليها سبعة سنوات بالتمام والكمال) ؟
• كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 43 واو (يعني ليها ثلاث سنوات وسبع شهور)

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة