زواج سوداناس

إدراج ثقافة الحوار في المناهج الدراسية خلال أيام : آليتان لتنفيذ مخرجات الحوار ومراقبتها


الحوار الوطني

شارك الموضوع :

توقع الأمين العام للحوار الوطني البروفيسور هاشم محمد سالم صدور مرسومين رئاسيين خلال أيام بتشكيل لجنة لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني وأخرى لمراقبة التنفيذ،مؤكداً ثقته في تعهد الرئيس عمر البشير بالمخرجات مشيراً إلى أن كل القرارات الرئاسية التي صدرت قبل شهرين استندت على ما جاء بالحوار.

وقال سالم خلال لقائه الشبكة الإعلامية للتواصل المعرفي “ميديا نت” أمس إن الأمانة العامة للحوار صنفت مخرجات الحوار “994” توصية،إلى حزمة تصدر بشأنها مراسيم وقرارات رئاسية،وأخرى تتحول لتشريعات من البرلمان،وسياسات تحال إلى مجلس التخطيط الإستراتيجي لإلزام الوزارات الاتحادية بحاكميتها.،وعزا تعثر الخطط الحكومية السابقة إلى عدم حاكميتها بصورة واضحة.

ورأى أن التنفيذ الفعلي لمخرجات الحوار سيكون بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني بحلول العاشر من يناير المقبل،وبدا واثقاً من تقديم الحزب الحاكم تنازلات للقوى الأخرى في السلطة وتابع ، أقول بملء فمي : المؤتمر الوطني مستعد لذلك، كما ورد في خطاب البشير أمام مجلس شورى الحزب الحاكم مؤخراً،لافتاً إلى أن رئيس الوزراء المرتقب سينال سلطات واسعة كان يمارسها الرئيس خصوصاً في إدارة الجهاز التنفيذي.

وأضاف سالم أن الحوار الوطني لن يتوقف وسيظل مستمراً حتى يكون ثقافة للمواطن،وكشف أن قوى محلية ودولاً أفريقية وغربية تسعى إلى إقناع الممانعين بالانضمام إلى الوثيقة الوطنية،التي تقبل الإضافة لكل من يلتحق بالحوار،ورحب بأي جهد من زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي في هذا الشأن.

ورأى أن السودان لم يتحول إلى أمة ولا يزال في طور التشكيل،وليس هناك إجماع على ثوابت وطنية،وتسمو الأجندة الحزبية على الوطنية،وقال إن مخرجات الحوار ستكون أساساً للثوابت الوطنية،وستدرج ثقافة الحوار في المناهج الدراسية من مرحلة الأساس للجامعة.

صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *