زواج سوداناس

من هي ملهمة أغنية (أعز الناس)


إسحق الحلنقي : "لماذا يموت الفراش منتحراً"

شارك الموضوع :

٭ كان الفنان محمد وردي لا يسمح لأحد أن يوجه نقداً لألحانه إلا العازف علي ميرغني.. فقد كان مسموحاً له بذلك.. وقد يأخذ برأيه أحياناً في كثير من أبعاد الجمل الموسيقية، وكان وردي لا يرفض له طلباً، أما إذا تعرض له أحد العازفين ولو بكلمة عابرة أمره وردي بمغادرة الأوركسترا فوراً، ما سافر وردي في رحلة فنية إلى داخل البلاد أو خارجها إلا وكان معه ميرغني، لا يمل أحدهما الآخر في الأنس الجميل، ولا بأس أحياناً في القليل من الشمارات، إرتحل (علي) فأمتنع وردي عن الغناء لمدة شهر كامل، وما زال يذكره إلى أن لحق به.
٭ قال السفير الكويتي الأسبق أثناء رحلة نيلية قام بها مع عدد من موظفي سفارة الكويت في الخرطوم، إن مشاهدة الأمواج على النيل وهي تتلاقي مبتسمة، فيها من الإبداع، ما يجعل المرء يشعر وكأنه يتناول رشفة من ماء زمزم.. وأضاف أنه يستغرب كثيراً من أولئك الذين يهاجرون إلى أوطان أخرى وهم يمتلكون وطناً ينام بين نيلين.
٭ كنت أعلم أن أمها مريضة بالفشل الكلوي وأعلم أن والدها كان من المدمنين على المخدرات، كما أعلم أنها ولدت وحيدة بلا أخوة يسندون أيامها أو يجاهدون من أجل حمايتها من أصحاب الأيادي القذرة، ناضلت كثيراً بعد أن أخبرها الأطباء بأن والدتها تحتاج إلى عملية غسيل للكلى مرة كل أسبوع، وهي لا تملك ثمناً لقطعة خبز، توجهت حافية إلى عدد من المؤسسات والشركات بحثاً عن عمل تحمي به نفسها من جحيم الإنزلاق، إلا أنها أحست بأن الثمن سيكون غالياً ، فإختارت أن يكون صبرها سندا لها، ولم تزل تناضل حتى هذه اللحظة رغم شعورها أن الأمواج قد وضعت عينها على مركبها الصغير .
٭ كان ابن أمير الشعراء أحمد شوقى لا يحفظ قصيدة واحدة من شعر والده العظيم، ويروى أن هذا الابن لم يكتب في حياته إلا قصيدة واحدة، كلما تم بثها من خلال إذاعة القاهرة كانت تُنسب لأبيه، أما أنا فلو سألت أحد أبنائي عن شاعر أغنية (أعز الناس) فإنك لن تجد إجابة لهذا السؤال حتى أن ابنى المهندس مجاهد وجدته مرة يدندن بها، فسألته عن اسم شاعرها فقال لا أعلم من هو يا أبي، لم يكن الباشمهندس يعلم أن والدته هي زهرتي التي كتبت من وحيها أغنية (أعز الناس).
٭ تعتبر لوحة عباد الشمس التي رسمها الرسام الهولندي فان جوخ من أعظم اللوحات التي عرفها تاريخ الفن المعاصر، بل أكد عدد كبير من الرسامين أنها اللوحة الأجمل من (الموناليزا)، كما أنهم كثيراً ما تساءلوا كيف تمكن هذا الفنان المصاب بانفصام الشخصية أن يرسم هذه اللوحة على أضواء مصابيح الشوارع، المعروف أن لوحة زهرة عباد الشمس يتم عرضها الآن داخل متحف اللوفر بباريس، حيث يقدر ثمنها بملايين الدولارات، أما صاحبها فقد مات دون أن يمتلك ثمناً لريشة يرسم بها..
٭ هدية البستان
قول لي ايه دليلك لو عندك دليل
أنا ما قلت حاجة غير إنك جميل
وإنك لما تبسم أنا بسرح عديل
في الوادي المخضر والظل الظليل

لو.أن – اسحاق الحلنقي
صحيفة آخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *