زواج سوداناس

السلطات تفض اعتصاما لطلاب كلية الطب بجامعة الفاشر بالقوة


الشرطة تفض اعتصامات وتجمعات لسكان الحلة الجديدة وسط بالديوم

شارك الموضوع :

فضت السلطات، يوم الإثنين، تجمهرا لطلاب كلية الطب في جامعة الفاشر بولاية شمال دارفور، المضربين منذ خمسة أسابيع احتجاجا على رسوم دراسية فرضتها إدارة الجامعة واعتبروها باهظة.

وقال أحد طلاب كلية الطب ـ فضل حجب أسمه ـ لــ”سودان تربيون”، الأثنين، “تجمهر مئات الطلاب داخل الكلية بغرض تسيير مظاهرة جابت كلية الطب قبل أن يتم الهجوم علينا بالعصي والخراطيش”.

وتابع: “انطلق الطلاب للتجمهر أمام القاعة التي تقرر أن تبدأ فيها الدراسة للطلاب الجدد يوم الأحد، لكن تفاجأنا بالضرب من قبل الحرس الجامعي، وآخرون بزي مدني مدججون بالأسلحة والعصي والخراطيش”.

وأفاد الطالب بوقوع إصابات بين الطلاب، مؤكداً أن الإضراب عن الدراسة ما زال مستمر.

وفي السادس من أكتوبر قرر طلاب كلية الطب بجامعة الفاشر غربي السودان بدء اعتصام عن الدراسة احتجاجا على الرسوم الباهظة التي فرضها، وحذروا من احتمال تخلي 90% من الطلاب عن الدراسة لعدم القدرة على الايفاء بالمبالغ المطلوبة.

وبلغت رسوم التسجيل 750 في العام بدلا عن 350 يضاف إليها رسوم الدراسة التي وصلت 3500 جنيه بدلا عن 1250 جنيه كان يدفعها الطلاب في وقت سابق.

وهددت إدارة جامعة الفاشر بإغلاق كلية الطب إذا تواصل إعتصام طلاب الكلية، وحذرت المعتصمين من الاستمرار في هذا السلوك.

وأكد مدير الجامعة عثمان عبد الجبار منتصف أكتوبر الحالي أن قرار زيادة الرسوم كان مدروساً وصائباً، وأوضح أن الرسوم التي قررت على الطلاب متساوية مع زملائهم في كثير من الجامعات الأخرى؛ بل وأقل من بعضها.

وكشف أن الرسوم والمصروفات الدراسية التي يدفعها طلاب كلية الطب لا تغطي الصرف على النفقات الدراسية وتعهد بالعمل على معالجة القضايا ذات الخلاف عبر اتاحة الفرص للحوار مع الطلاب.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *