سياسية

السودان ينزع أرضا من نجلي مبارك


قررت حكومة ولاية النيل الأبيض في السودان، نزع أرض كانت مخصصة لمشروع لإنتاج السكر يتبع نجلي الرئيس المصري الأسبق، علاء وجمال مبارك، بحسب ما نقلت صحيفة محلية.

ووفقا لما نشرته صحيفة “الصيحة” السودانية، الثلاثاء، أكدت حكومة الولاية “وجود تجاوزات كبيرة في مشروع سابينا لصناعة السكر”، وقالت إن “الشركة المعنية استولت على 193 ألف فدان لكنها لم تنفذ شيئا على أرض الواقع طوال الفترة الماضية”، مما دفع الحكومة لنزع الأرض حسب القانون.

وكشف وزير المالية والقوى العاملة بولاية النيل الأبيض عيسى أبكر للصحيفة، عن “تجاوزات كبيرة في عقد مشروع سابينا لصناعة السكر بالولاية”، وأكد أن الشركة المعنية أخلّت بالعقد ولم تنفذ المشروع في الوقت المحدد.

وأضاف أبكر أن “ما تم تنفيذه على أرض الواقع لا يتجاوز 10 بالمائة من المقرر”، وكشف الوزير أن حكومته عند مباشرتها إجراءات نزع المشروع فوجئت أن شركة “سابينا” رهنته لبنك الخرطوم، واستلمت منه مبلغ 17 مليون جنيه سوداني كجزء من المبلغ المتفق عليه بين الطرفين.

وأضاف الوزير أن عمليات النزع لن تكتمل لصالح الولاية إلا بعد دفع مبلغ 17 مليون جنيه لصالح البنك.

وتابع: “أصبحنا أصحاب حق في الأرض لكننا نقف مكتوفي الأيدي بسبب تسديد المبلغ للبنك”، مشيرا إلى “خطوات لتسوية القضية مع بنك الخرطوم”، وفق ما نقلت الصحيفة.

سكاي نيوز


‫2 تعليقات

  1. كلكم حرامية وانطجيه ونصابين بلا يخمكم واحد واحد ويرحنا من اشكالكم …

    مبارك قشوهو من 2011 وانتو لى هسه لابدين .. الشغله وراها شنو ؟
    ادونا تفاصيل الشغله .. الجابوهم منو عشان يدوهم ال193 فدان دى ؟ وقبض التمن ؟
    بنك الخرطوم الوهم يدى شركة عل الورق كل مؤهلاتها انها استاجرت ارض حكومية .. 17 مليار جنيه فى شنو . !!!!؟؟؟؟؟

  2. يعني ما دفعوا فيها ولا قرش
    واحتمال كبير توجد اراضي استثمارية عليها رهونات من البنك والمستثمر زايغ . والثقرة دية وزارة الاستثمار ما كانت عارفاها ولا الشغلة 50% 50% لك الله يا بلد .