زواج سوداناس

دراسة علمية تدعو لتقليل معدلات البطالة بالجزيرة


ولاية الجزيرة

شارك الموضوع :

أوصت ورقة عمل حول التنمية الاقتصادية بولاية الجزيرة (الواقع والتحديات)، أعدها المشارك بقسم الاقتصاد – كلية الاقتصاد والتنمية الريفية بجامعة الجزيرة، د.معتصم أحمد عبد المولى، أوصت بضرورة التركيز على التوظيف خاصة لفئة الشباب، وذلك لتقليل معدّل البطالة.

ودعت الورقة إلى تشجيع ريادة الأعمال وتسهيل شروط الحصول على التمويل الإنتاجي وتطوير البنيات التحتية الاقتصادية والاجتماعية، خاصة في مناطق الإنتاج في الولاية.

ودعت الورقة إلى مراجعة القوانين الخاصة بعلاقات الإنتاج بمشروع الجزيرة باعتباره مصدر الدخل الأساسي لإنسان الولاية والتنسيق التام بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

ونوَّهت الورقة إلى ضرورة الاستثمار في رأس المال البشري من خلال التأهيل والتدريب، والاهتمام بقضايا الصحة والتركيز على التنمية المتوازنة بين محليات الولاية، والاهتمام بإعداد وتوفير قواعد البيانات لاقتصاديات الولاية، مع العمل على إتاحتها للمستفيدين.

وأشارت – حسب وكالة السودان للأنباء – إلى أنه على الرغم من توفر مقومات التنمية المستدامة بولاية الجزيرة، إلا أنّ الولاية تعاني من عدة مشكلات أبرزها ضعف البنيات التحتية، ارتفاع معدلات البطالة والفقر.

يذكر أن الورقة قُدمت ضمن أعمال ورشة عمل القطاع الزراعي وأثره في التنمية الاقتصادية في السودان التي نظمها قطاع الاقتصاد والسياسات ببنك السودان المركزي الثلاثاء، بالتعاون مع فرع البنك بود مدني.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *