زواج سوداناس

قرار حافز بنك السودان يتسبب في اشتعال الدولار بالسوق السوداء


البنك الأفريقي للتنمية يمول دراسة لمعالجة الآثار السالبة للتعدين التقليدي للذهب بمبلغ 200ألف دولار

شارك الموضوع :

بعد مرور 24 ساعة على قرار بنك السودان الذي أصدره يوم الثلاثاء اشتعل الدولار في السوق السوداء وخسر الجنيه 25 قرشاً من الأسعار السائدة والمستقرة لفترة طويلة.

حيث قرَّر بنك السودان المركزي، يوم الثلاثاء، العودة مجدداً إلى سياسة (الحافز) عند شراء النقد الأجنبي من السودانيين العاملين بالخارج والمصدرين، وبقية البائعين للنقد الأجنبي، بغرض جذب مزيد من الموارد.

وقال المتحدث الرسمي باسم البنك المركزي، حازم عبدالقادر، بحسب(شبكة الشروق)، إن نظام الحافز سبق أن تم تطبيقه في العام 2010، وكانت من أكثر الأوقات جذباً وحشداً للموارد من السودانيين العاملين بالخارج وغيرهم.

وسجل الدولار يوم الأربعاء في السوق السوداء بالخرطوم 16.10 جنيه بحسب النشرة اليومية التي يصدرها موقع النيلين بينما كان يوم الثلاثاء نحو 15.85 جنيه.

الخرطوم/معتصم السر/النيلين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        زول سوداني

        اها شايفين دي تناظيركم الماليها معني انتو بنك السودان دا ماكفاكم

        الرد
      2. 2
        مدروش

        في مصر … يعفى المغترب العائد من جمارك السياره وأي رسوم متعلقه شرط ان يودع بالبنك المركزي وديعه قدرها خمسة ألف دولار على ان يستردها بعد خمس سنوات بدون فوائد … هكذا تستفيد دول المؤسسات من مواردها البشرية بالخارج … وأنظرو كم تجني الدوله السودانية من عملة حره إن طبقت هذه السياسة …
        تجي تحاربني أنت كدوله وتحاصرني في الحصول على التأشيره إلا بسل الروح وتحرمني من التمتع بأغراضي الخاصة أن أردت نقلها الى بيتي … وتحٌرم علي إدخال سيارتي وتضع شروط تعجيزية تدفعني الى التفكير في حرقها أو بيعها إسكراب … وتتسول علي في الضرائب والجبايات والدمغات والشنو ما عارف .. وتجي تقولي بحفزك عشان تديني دولاراتك … لا لا يا سيدي يفتح الله … اولى بيهم تجار العمله اللي في غالبهم من سدنة الحكومه نفسها … بس على الاقل بياخدوها برضى تام من عندي ……

        الرد
      3. 3
        ahmed

        متخذى القرار يشجعون السوق الاسود أكثر وأكثر واذا هم بسعر 18.85 فأن الاسوق الاسود سوف يكون بسعر 20.00 جنيه ويستمر فماذا يعملون متخذى القرار الجديد ….. هؤلاء يحاربون فى الحكومة وممكن يكنون من المعارضة أو من الفاسدين بالحكومة والايام سوف توضح من هم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

        الرد
      4. 4
        Abu Ahmed

        فرض قوانين صارمة على تجار العملة ومنع بيعها خارج القنوات الرسمية لبنك السودان .. وتشديد الرقابة على العاملين في المجال المصرفي وكبار تجار العملة وكذلك تجار العملة الموجودين بالخارج (نظام غسيل وكده) ومنع استيراد الكماليات وتشجيع الانتاج المحلي
        تشجيع المغتربين ومنحهم الإعفاءات مقابل الاستفادة من تحويلات العملة …
        وفوق دا كلو السودان بلدنا … ونحن خلاص تعبنا من النظير وفقدان الوطنيه .. ياريت كل واحد يضحي من أجل هذا الوطن ..

        الرد
        1. 4.1
          عزالدين

          كلامك 100% و هو الصحيح..
          زي ماقلت اهم شئ تشجيع المغتربين وبناء الثقة معهم..
          و ياريت الناس البتعارض نكون مرة واحدة بس في حياتنا متفقين مع الدولة و كفانا سلبيات..

          الرد
      5. 5
        عبدالرحمن

        لن يستقر سعر الدولار ولن يشهد اي تراجع مادام ليس هنالك انتاج وصادرات وانتاج يغطي الاحتياجات الداخلية ويقلل من الاستيراد
        مهما تنفذوا سياسات وحزعبلات لن يجدي.شجعوا الانتاج واتركوا الناس ينتجوا

        الرد
      6. 6
        احمد عبد الكريم

        شجعوا الانتاج –كلمة نسمعها و لا نطبع الاجراءات لتحقيقها –من العناصر غير المنتجة السماسرة و المضاربين و ممتهني المهن الهامشية مثل ستات الشاي اللائي ينبري الواهمون بالدفاع عنهن رغم انهن مثال للعطالة المقنعة هن و زبائنهن الذين يملأون الشوارع و الميادين –ست الشاي تبيع كباية القهوة بعشرة جنيه و دخلها يفوق عشرات المرات المزارعة المنتجة للعيش و الخضار و القطن و ست الشاي مثال فقط للمهن الهامشية التي لا تنفع الافتصاد بل تضر به .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *