زواج سوداناس

خطة مشروع إعلان الخرطوم لتشجيع الاستثمارات تطالب برفع العقوبات الامريكية عن السودان


تقسيم ولاية الخرطوم .. جذور الأزمة

شارك الموضوع :

طالبت خطة مشروع إعلان الخرطوم حول تشجيع الاستثمارات، الولايات المتحدة الامريكية بالرفع الشامل للعقوبات الاقتصادية الاحادية المفروضة على السودان على وجه السرعة لتمكينه من بناء السلام.
وأوصت الخطة خلال المؤتمر الوزاري الأفريقي العربي الثالث حول التنمية الزراعية والامن الغذائي المنعقد بتنظيم مشترك بين مفوضية الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية واختتم اعماله بفندق السلام روتانا امس، أوصت حكومة السودان بتشجيع الاستثمارات الأفريقية العربية للاسراع بالتنمية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي.

ولفتت الخطة الى اجازة المشاريع ذات الأولية لخطة العمل المشترك للفترة (2017-2021م)، وأجمعت الخطة على حيازة المنطقتين العربية والافريقية على 65% من المساحات الصالحة للزراعة غير المستغلة في العالم ،واشارت الى توفير الاموال اللازمة لتشغيل آلية التنسيق الجديدة، وتسهيل التجارة البينية ونقل التقانات الزراعية والاستمرار في تعميق التعاون بالمنطقتين.
ودعا النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكري حسن صالح، للاستفادة من الموارد السودانية مهما تعددت التحديات، وأشار النائب الاول خلال المؤتمر، الى ان 60% من سكان القارة الافريقة يعتمدون على الزراعة الامر الذي يتطلب التكامل بين المنتطقتين.

من جانبه لفت وزير الزراعة بروفيسور ابراهيم الدخيري لوجود تحديات تواجه افريقيا والوطن العربي متمثلة في نقص الغذاء والزيادة السكانية، ودعا لخلق توازن للوصول لعالمٍ خالٍ من الجوع، وقال ان السودان يركز على مبادرة الامن الغذائي التي رحبت بها القمة العربية.
وأضاف ان الدولة تولي اهمية كبرى للاستثمارات بوضع القانون وتسهيل الاجراءات، وأبان ان السودان يواجه تحديات في جملتها العقوبات الاقتصادية التي استهدفت تدفق رؤوس الاموال، ونوه الى أهمية التنيسيق مع المنظمات الافريقية والعربية لمساندة السودان، ودعا لتسخير كل الطرق للتنمية المستدامة من أجل عالمٍ خالٍ من الجوع وسوء التغذية.

الخرطوم: تقوى موسى
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *