الفاتح جبرا

(11- صفر)


الحق أحق أن يُتبع ومن لم يتبع الحق يأتي يوم يندم فيه حيث لا ينفع الندم .. وما أكثر الندم و (المغصة) وساستنا يصدرون قراراتهم في عجالة ودونما تريث أو دراسة وافية في أمور جسام تؤثر ايما تأثير في مستقبل هذه الأمة كما قراراتهم في تظام (التعليم) وما أدراك ما التعليم .
.

أنظروا سادتي الأماجد دفاع السيد وزير التربية والتعليم الاسبق الأستاذ عبد الباسط سبدرات، عن قرار الغاء المرحلة المتوسطة وتغيير السلم التعليمي من 12 الى 11عاما ابان توليه الوزارة في مطلع التسعينيات ، قال (سبدرات) وهو نائب في البرلمان الحالي : ( طهرنا المناهج واستبدلنا مناهج طه القرشي، محمود الكذاب، حليمة بائعة اللبن، والفارس الشجاع، بالانسان والكون ) ، والمحامي والقانوني الضليع يحدثنا هنا عن تطهير مزعوم للمناهج ، تلك المناهج التي أوصلته إلى ما هو فيه من فصاحة وبيان ومقدرة على (لي) عنق الحقيقة
ولا يحدثنا عن (السنة الدراسية التي ضاعت) !
لقد كان الأولى بسعادة القانوني الضليع أن يحدثنا عن الآثار التي ترتبت على إنقاص التعليم (عاماً كاملاً) وتأثيره السالب على التلاميذ في ظل إنعدام المعينات التعليمية التي يعلمها تمام العلم ولا تخفى على أحد.
ولم يكتف ( سبدرات) بذلك بل تساءل امام البرلمان المنعقد في- هيئة لجنة- لمناقشة قضايا التعليم العام قائلاً : (هل هذه التجربة كانت صفرا حتي تجعل الناس يطالبون بطي 27 عاما كأنها لم تكن)؟ ونجيبه بسؤال برئ وهو (إنتا شايف شنووووو؟) !
لأن (حكامنا) يا سادتي الأفاضل يفضلون دائماً أن يمارسوا الحلاقة على رؤوس اليتامى (اللي هم نحنا) فقد قاموا في لحظة (نزق) وجهل وطيش وفي عجالة لا مبرر لها بمخالفة كل النظم التعليمية العالمية والدولية و (عملو ليهم نظام براااهم) ، حيث قاموا بإنقاص النظام التعليمي (عاماً كاملاً) ليصبح 11 عام بدلاً عن 12 ناشذين عن النظم التعليمية في كل بقاع الدنيا .. وبعد أن أيقنوا بخطل قرارهم أعلنوا (بدون خجل أو وجل) إعادة (العام المحذوف) وبالتالي إعادة المرحلة المتوسطة والرجوع للسلم التعليمي القديم (طيب ليه من أساسو)؟
كان من الممكن للعبد لله أن يفهم أن إنقاص هذا العام الدراسي (رغم شتارته) قد واكبه تطوراً نوعياً في العملية التعليمية ولكن واقع الحال يقول أنه قد واكبه تردياً مريعاً قد فاقم كثيراً من آثاره السالبة مما جعل المحصلة التعليمية صفراً كبيراً لا تخطئه العين (يعني عايره وأدوها سوط) ، ودونكم إزدحام الفصول (هي وينا الفصول)؟ والنقص في الاجلاس المدرسي مما جعل الطلاب يفترشون الارض في مدارس مبنية من القش (ومرات بدون قش ذااتو) ، وضعف اجور المعلمين وتدني اعدادهم بالمدارس إضافة للنقص الحاد في الكتاب !
إن قرار إخراجنا من (الملة التعليمية العالمية) ليس بالشيء الجديد فساستنا الأماجد لديهم شغف غريب بالخروج عن الملة والعالم أجمع في (هوس) لا مبرر له ودونكم خروجنا من (التوقيت العالمي) ، وكأنما لديهم عقدة نقص يريدون من خلالها أن يقولوا للعالم (نحنا هنا) وهم لا هنا وللا هناك !
العبدلله يعتقد إعتقاداً جازماً بأن التعليم ما ضاق ليهو (عافية) مما السلم التعليمي (4-4-4) إنهبش … فمن قاموا بوضع السلم (القديم) قد كانوا خبراء تربية قد نظروا لأشياء كثيرة (معروفه) أغفلها هؤلاء القوم الذين جاءوا في غفلة من الزمان كما جاء الذين من قبلهم !
يقول أهلنا (الخراب ساااهل والعمار صعب) .. لقد فرح (القوم) حين حذف المرحلة المتوسطة إذ توفرت آلاف المدارس التي أخليت .. فمن أين لهم المدارس الآن ؟ إن كل من يفهم في مسألة التعليم يعلم تمام العلم إن إعادة الأمر كما كان عليه سابقاً في ظل الأوضاع الراهنه والبؤس التعليمي هو ضرب من ضروب المستحيل من شأنه أن (يجوط) القصة أكتر ، ويبقى حذف المرحلة المنوسطة درساً بليغاً لجهابذة التسرع في إتخاذ القرارات المصيرية الذين يدافع عنهم (الشيخ) سبدرات !

كسرة:
(6-3-3) …. (8-3-0) … خلاس أعملوهو 11 – صفر وريحونا !!!

• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو) +و+و

• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)+و+(و)+و+و+و

• كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (وووو)+(وووو) +و

ساخر سبيل – الفاتح جبرا


تعليق واحد

  1. ياخي الناس ديل اي شئ بدؤ به رجعو عنه مشروع حضاري اسلامي اصبح مشروع سرقه وفسادوعلاقة قطعوها مع الفرب والخليج دفعو البلد تمن غاليا ليرجعوها ومجتمع كان مترابطا افسدوه وفكوكه اصبح يريدون لملته بحوار نفاقي