زواج سوداناس

مشاهير عرب تحت رحمة “يوتيوب” بعد حذف فيديو كليباتهم


"يوتيوب" يحتفل بعامه العاشر بمليار مستخدم عالمياً

شارك الموضوع :

فوجئ العديد من الفنانين وجمهورهم، في الفترة الأخيرة، بحذف فيديو كليباتهم من موقع “يوتيوب”، لأسباب عدة، ومنها الإبلاغات الكثيرة التي يتعرض لها الفيديو كليب، والملكية الفكرية، أو خرق قوانين الموقع.

هذا الأمر أثار جدلا واسعا، خصوصاً للفنان الذي يملك عدداً كبيراً من المتابعين، وحصد كليبه آلاف المشاهدات. فبعض الفنانين استطاعوا أن يستعيدوا كليباتهم مرة أخرى، والبعض الآخر لم يستطع بسبب عدم التجاوب من قبل إدارة “يوتيوب”. هنا لائحة بالفنانين الذين حذف “يوتيوب” فيديو كليباتهم:

مايا دياب

بعدما نشرت الفنانة اللبنانية مايا دياب فيديو كليبها “سبع ترواح” على قناتها الخاصة في “يوتيوب”، حذفته إدارة الموقع بعد 3 ساعات من نشره، بسبب بعض المشاهد العارية التي اعتبرها الموقع منافية لشروطه. وبعدما تواصلت شركة الإنتاج مع الموقع، أعاده إلى القناة لينال نحو مليوني مشاهدة حتى الآن.

إيهاب توفيق

حذف موقع “يوتيوب” فيديو كليب الفنان المصري إيهاب توفيق “كل يوم يحلو”، الذي طرحه منذ حوالي ثلاثة أشهر، تزامناً مع طرح ألبومه الذي حمل الاسم نفسه، لخرق حقوق الملكية الفكرية، بعدما قامت إحدى شركات الإنتاج بالإبلاغ عنه، فاستجاب لها “يوتيوب” فورا.

هيفا وهبي

حذف موقع “يوتيوب” فيديو كليبها “Breathing You In” بعد التبليغات التي طاولته لجرأته. وأكد المكتب الإعلامي لهيفا أنّ “هناك خطأ تقنيا حصل بسحب الفيديو، وأعيد الكليب من جديد دون إجراء أي تعديلات عليه كما قيل”. وأوضح أن الفيديو احتاج إلى بعض الوقت خلال عملية التحميل على موقع “يوتيوب”، إذ ظهر عند الساعة الثامنة ليلاً، لكن الأمر أثر على عدد المشاهدات.

تامر حسني

تعرض الفنان المصري تامر حسني للموقف نفسه، إذ حذف موقع “يوتيوب” فيديو كليبه، الذي حمل اسم “180 درجة”، وذلك بعد دعوى احتواء الكليب على مشاهد مملوكة لشركة “Aiko Studio” الإسرائيلية.

واعتبرت الشركة أن المشاهد التي استخدمها مخرج “180 درجة” من دون وجه حق، تخص مشروع حمل اسم “فيلا قيسارية”، وهي المسؤولة عن إظهار أو عدم إظهار اللقطات المعمارية الخارجية للفيلا، التي تقع شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة.

أنغام
لم ينتظر موقع “يوتيوب” أكثر من 24 ساعة، ليحذف أول دعاء ديني باللهجة المصرية للفنانة أنغام، والذي حمل عنوان “العمر الحقيقي”، لكن هذه المرة من دون تقديم أي سبب.

بدورها، حذفت أنغام رابط الدعاء من حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، مكتفية بالبوستر الرسمي، لتعود وترفعه بعد أيام، لكنه لم يحصل على نسبة مشاهدة عالية، إذ لم يتجاوز حتى الآن 100 ألف.

هاني شاكر

حذف موقع “يوتيوب” أغنية “رمضان كريم يا حلب”، التي أطلقها الفنان هاني شاكر منذ أشهر، وذلك استجابة لشكوى من شركة إنتاج سورية، اعترضت فيها على استخدام لقطات مملوكة لها، في الأغنية المصورة.

وكتب شاكر على حسابه الرسمي عبر “فيسبوك”: “نظراً لقيام إحدى شركات الإنتاج السورية بالإبلاغ عن فيديو أغنية (رمضان كريم يا حلب) على يوتيوب وحذفها بسبب مقطع فيديو لا يتعدى ثلاث ثوان داخل الأغنية، يمكنكم الاستماع ومشاهدة فيديو الأغنية على موقع أنغامي حتى التوصل لحل واسترجاع الفيديو مرة أخرى على يوتيوب”.

نجوى كرم

حذفت إدارة “يوتيوب” فيديو كليب الفنانة نجوى كرم “بوسة قبل النوم”، وذلك بعد خطأ تقني ارتكبه فريق عملها، لتعود وتحمل الفيديو بعد 6 ساعات فقط. يذكر أن كرم صورت الكليب في كرواتيا مع المخرج فادي حداد.

أليسا

حذفت إدارة موقع “يوتيوب” نشيد “موطني” الذي أدته الفنانة اللبنانية أليسا، بعد اتهام المطرب مراد السويطي لها بسرقة لحن وتوزيع النشيد الذي سبق وقدمه منذ عدة أشهر. وبعد ساعات استطاعت الفنانة اللبنانية استعادة الكليب وتحميله مجددا، بعد تقديمها إثباتات لأحقيتها في استخدام هذا اللحن والتوزيع.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *