سياسية

مساعد الرئيس يحذِّر من زراعة اليأس تجاه الحوار


حذّر مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم محمود، من زراعة اليأس تجاه الحوار الوطني وقال إنها من أخطر الأشياء، مبيناً أن الحوار جاء لإنقاذ البلاد وحفظ أمنها واستقرارها، وتفادي الخطر الذي يحدث في دول ليبيا وأفريقيا الوسطى واليمن وسوريا بتماسك الجبهة الداخلية.

وأكد محمود لدى مخاطبته الفعاليات السياسية والمجتمعية، بحاضرة جنوب دارفور، نيالا، الأربعاء، للتبشير بمخرجات الحوار الوطني وإنزالها لأرض الواقع، أن الحوار يمثل جزءاً من برنامج لمستقبل السودان ومواجهة التحديات الجسام التي تستهدف أمنه ودول المنطقة.

وأضاف بالقول” الحوار لأجل تفادي الخطر الذي حدث في ليبيا وأفريقيا الوسطى واليمن وسوريا بتماسك الجبهة الداخلية وتوحيد أهل السودان بالحوار، بجانب خلق التحالفات الخارجية في ظل صراع المصالح الدولية”.

وأوضح محمود بأن الوثيقة الوطنية تؤسس لحكم فيدرالي للسودان، بجانب انتخاب الولاة، والاقتصاد الحر، وإشاعة العدل بين الناس، واحترام كرامة الإنسان، والتداول السلمي للسلطة، والحرية وفقاً للقانون، مع إصلاح الحياة السياسية، والاتفاق على معايير قيادات الدولة والأحزاب.

الانتخابات إلكترونياً

ونبّه محمود بأن برنامج إصلاح الدولة ومؤسساتها بدأ قبل الحوار، وسيستمر حتى تخرج مؤسسات الدولة من السياسة، وتكون قوية، معلناً أن الانتخابات ستكون إلكترونياً، بالرقم الوطني، وتابع “اتفقنا في الحوار مافي زول بفتش سلطة ببندقية، السلطة من الشعب”.

وتعهد بالتشاور مع الأحزاب السياسية حول تكوين مجلس الأحزاب لدعم الحوار الوطني، من كل المشاركين بالحوار، وقيام مفوضية للانتخابات يتراضى عليها الجميع، وتكون محل ثقة وتقبل بنتائجها، مؤكداً أن الشعب السوداني هو ضامن الحوار .

ولفت محمود إلى أن المعارضة وضعت عراقيل وشروطاً مسبقة في خارطة الطريق بأن تتنازل الدولة عن هيبتها في مواقع تواجد قوات الحركات، لكن الأمر مرفوض، وتابع “لا زال الباب مفتوحاً للانضمام للوثيقة والمابي الصلح ندمان”.

وقال إننا نعيش في عصر الجيل الرابع الذي يحتاج لوعي فكري يواجه خطر صناعة الصراعات في الدولة المعينة، “صراع إثني أيديولوجي يترك العدو يحارب نفسه ويؤسس لعزل المنطقة وتجنيد الأطفال والزج بهم في القتال، وترسيخ ثقافة الحرب والقتال بدلاً عن البناء والإعمار” .

شبكة الشروق