سياسية

جهاز المغتربين يتوقع جذب 6 مليارات دولار بعد قرار “الحافز”


توقّع الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج، د. كرار التهامي، أن تجذب قرارات البنك المركزي بشأن الحافز الذي ساوى الدولار في البنوك بالسعر الموازي، نحو 6 مليارات دولار، وهي التقديرات لحجم الدولار المتداول لدى المغتربين والمهاجرين سنوياً بالقنوات المصرفية .

وثمّن التهامي قرار مساواة الدولار بالسعر الموازي واعتبره إيجابياً، ويشكّل انطلاقة لتطوير الرؤية حول الاقتصاد المهاجر .

وقال إن القرار خطوة متقدمة لن تؤتي أُكلها إلا بربطها بحزمة من الحوافز التشجيعية لدمج اقتصاد الهجرة في الاقتصاد الوطني، مضيفاً أنه منصة لربط الاقتصاديْن ويتطلب ذلك جهداً كبيراً لتجسير الهوة بينهما، واستقطاب كل مدّخرات المغتربين ما ينعكس على ميزان المدفوعات ومحاربة الفقر .

وأوضح التهامي في تصريح نقلته وكالة الأنباء السودانية، أنه لابد من استصحاب معادلات لتفعيل رؤية الاقتصاد المهاجر، منها تسهيل إجراءات المغتربين وإلغاء المساهمات الشكلية .

وقال إن القرار لابد أن تصحبه سياسة اقتصادية وطنية مصوّبة نحو الاقتصاد المهاجر، عبر سلسلة من العمليات يمكن أن تتعامل فيها مع وزارة المالية والجهات المعنية، وبهذه الطريقة تكون مدّخرات المغتربين عصب الاقتصاد السوداني، فيما يتعلق بالنقد الأجنبي ونقل المعرفة والاتجاهات الحديثة في الإدارة والصناعة والزراعة والخدمات كافة .

وأشار التهامي لتجارب العديد من الدول مثل الهند وإثيوبيا وأمريكا اللاتينية، التي تعتبر المواعين الاستثمارية هي الوسيلة الفاعلة في جذب مدّخرات المغتربين .

صحيفة الصيحة


‫2 تعليقات

  1. حلم الجيعان عيش..طالما الغش .والفساد.والسرقه تحت مظلتكم إذا لاتحلم …كدي انزل واسمع بإذنك الحكومه دي حراميه ولاد كلب.. الناس بياكلو مال النبي خلك منا المغتربين ديل.ديل يازول كدابين.. مثل هذه الكلام إن دل على شي إنما يدل على الثقه المفقوده يبق

  2. الشيخ كرار التهامي . تاني رجعوك ليه المرة الفاتت ما خميت صاح ام ايه ؟ بختك محظوظ ادتك تاني وطبعا الدولار بقي ب 17000الف . انتيه وما تقولي الثالثة ثابتة خم وصر صاح مافي فرصة ليك . فكر فرق الجاليات ام نسيتها لما كنت عاطل وملاعب دافوري طريق الحاير . ما قتلي واسطتك مين ؟ بختك ي كرار رزق ةالله ساقو ليك . مافي طريقة لوظيفة عندك بالجهاز دقرت معانا اليومين ديل