زواج سوداناس

سبع نصائح لاكتشاف مدير سيء قبل قبول عرض العمل


مقابلة عمل لأصعب وظيفة في العالم.. و نهاية غير متوقعة

شارك الموضوع :

هل تلقيت عرض عمل مغرٍ، الا أنك متردد حيال قبوله كونك تخشى من أن تفاجئك صفات المدير السلبية بعد المباشرة في العمل؟

في الواقع، من المهم جداً تقييم صفات المدير قبل قبول عرض العمل، فهو يلعب دوراً مهماً للغاية في نجاحك وتقدمك الوظيفي، كما تؤثر علاقتك الشخصية به بشكل كبير على أدائك المهني. قد يصعب اكتشاف مدير سيء خلال مقابلة العمل، الا أنه يمكنك التمييز بين صاحب العمل السيء والجيد من خلال مراقبة بعض المؤشرات. ومن المثير للاهتمام أن 70% من الموظفين في المنطقة يقولون ان بإمكانهم التواصل بفعالية مع مدرائهم في العمل حيث يستطيعون مخالفة رأي مديرهم دون الخوف من مواجهة المشاكل، وذلك بحسب استبيان بيت.كوم حول “التزام الموظفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” (ابريل 2016).

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض المؤشرات التي تدل على سوء صاحب العمل وافتقاره للصفات الأخلاقية:

1. الوصف الوظيفي الغامض

إن المدير الذي لا يتمتع بمعرفة جيدة حول الوظيفة الشاغرة، لا يستطيع شرح المسؤوليات الوظيفية أو الأهداف المتوقع منك تحقيقها أو كيفية الحصول على ترقية بوضوح. في الواقع، إن عدم القدرة على توضيح هذه الأمور يدل على عدم معرفة المدير باحتياجاته ومتطلباته. ومن المحتمل أن يفاجئك هذا النوع من المدراء بتغيير الأهداف التي حددها خلال مقابلة العمل ومسؤولياتك الوظيفية بعد قبولك لعرض العمل.

2. مستويات الإنتاجية في المكتب

يجب عليك مراقبة مستويات إنتاجية الموظفين فور دخولك الى الشركة. كيف تبدو بيئة العمل؟ هل يظهر على الموظفين علامات السعادة والاسترخاء؟ أم هل يبدون متوترين ومرهقين؟ احرص على مراقبة سلوك الموظفين جيداً وطريقة تعاملهم مع مدرائهم، فذلك سيمنحك فكرة عن بيئة عمل الشركة.

3. سلوك صاحب العمل خلال المقابلة

يجب أن يتعامل مدير المقابلة معك باحترام ولباقة طوال الوقت. فتأخره على موعد المقابلة يدل على عدم احترامه لك ولوقتك. في الواقع، بإمكانك بسهولة اكتشاف صاحب العمل الفظ وغير المهني، فالمدير الذي لا يبدي لك أي احترام خلال وقت المقابلة سواء إن قام بالاطلاع على بريده الإلكتروني أو تحدث عبر الهاتف أو خرج لبضع دقائق، سيتعامل معك بنفس الطريقة بعد أن يقوم بتوظيفك.

أيضاً.. كيف يمكنك اكتشاف عروض العمل الوهمية؟

4. الفوضى داخل المكتب

إن عدم استعداد صاحب العمل لمقابلة العمل وسوء تنظيمه للأمور وطرحه لأسئلة تم الاجابة عنها بوضوح في سيرتك الذاتية، هي مؤشرات سلبية تدل على عدم مهنية صاحب العمل. فذلك يعني أنه لم يطلع على سيرتك الذاتية قبل حضورك للمقابلة. في الواقع، ينعكس سوء تنظيم المدراء للأمور سلباً على بيئة العمل، بحيث تصبح غير منظمة وفوضوية.

5. التحدث أكثر من الاستماع

صحيح أنه يجب عليك التعرّف بشكل أكبر على المدير والشركة خلال مقابلة العمل، ولكن الأمر عينه ينطبق على صاحب العمل، حيث يجب عليه معرفة أمور أكثر عن شخصيتك ومؤهلاتك. فتحدث مدير المقابلة عن نفسه طوال الوقت دون الأخذ بعين الاعتبار أهدافك واحتياجاتك، هو مؤشر سلبي يدل على افتقار الشخص لمهارات الاستماع وعدم تفهمه لاحتياجات موظفيه.

و.. عندما تتحول النفايات البيئية إلى تحف يدوية مميّزة

6. طرح أسئلة شخصية

إن طرح المدير لأسئلة حول الديانة أو الحالة الاجتماعية أو أية أسئلة عنصرية أخرى يشير الى افتقاره للصفات الأخلاقية. فطرح مثل الأسئلة خلال مقابلة العمل مخالف للقانون ويبين عدم اكتراث صاحب العمل بأمور الموظفين الشخصية. ومن المثير للاهتمام، صرّح 75% من المهنيين في المنطقة بأن مدراءهم هم مثالاً يحتذى به من ناحية أخلاقية، وذلك بحسب استبيان بيت.كوم حول “القيادة الأخلاقية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” (يناير 2016).

7. ملاحظات موظف سابق

قد يخشى الموظفين الحاليين التحدث عن مدرائهم خوفاً من الوقوع في المشاكل. الا أن الموظفين السابقين لا يخشون ذلك، حيث يمكنك طرح عليهم أي سؤال تريد. هل تتساءل أين يمكنك إيجاد موظف كان يعمل في نفس الشركة؟ شبكة الانترنت هي الحل. في الواقع، تتيح لك المواقع الإلكترونية مثل بيت.كوم البحث عن شركة معينة واكتشاف موظفيها السابقين، حيث يمكنك التواصل معهم بسهولة والحصول على إجابات لكافة أسئلتك.

CNN

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *