عالمية

«سي إن إن» تحذر رئيس أمريكا الجديد من تودد روسيا لمصر وتركيا


ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، في تقرير لها اليوم السبت، أن رئيس الولايات الولايات المتحدة الجديد لن يكون لديه وقت للاحتفال، لافتةً إلى مواجهته حزمة من المتاعب حول العالم.

وبحسب الشبكة، فإن رئيس الولايات المتحدة المقبل سوف يرث العالم بتحديات سياسة “واشنطن” الخارجية التي يعود تاريخها لعقود، مشيرةً إلى أن الصراعات في سوريا والعراق أشلعت التوترات الطائفية من جديدة وتسببت في تدفق اللاجئين لأوروبا.

وأبرزت الشبكة التحديات التي تواجه واشنطن في قارة آسيا حيث لا يمكن التنبؤ بخطط زعيم كوريا الشمالية “كيم جونج أون” الذي يطور من ترسانته النووية بمعدل ينذر بالخطر هذا بالإضافة إلى تحدي الصين لأمريكا في بحر الصين الجنوبي.

ونقلت الشبكة عن “مارك دودويتز”، المدير التنفيذي لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات قوله: “أتوقع أن يبدأ التحدي مبكرًا وسيكون تحديًا قويًا خاصةً فيما مع إيران”، مطالبًا الإدارة الجديدة بإعداد قائمة بها كافة الردود المناسبة وغير المناسبة.

وعن التحدي الروسي الأمريكي، أوضح مدير معهد كينان في مركز ويلسون “مات روجانكسي” أنه من بين المخاطر التي سيواجهها الرئيس الجديد سواء “هيلاري كلينتون” أو “دونالد ترامب” هي الصراعات المجمدة التي تستغلها روسيا لتمارس نفوذها في أوكرانيا، وجورجيا ومولدافيا، مرجحًا أن تتحول تلك الصراعات لحروب ساخنة.

ونوهت الشبكة إلى أن روسيا تتودد أيضًا إلى حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بمغازلة مصر وتركيا تزامنًا مع توتر علاقات واشنطن في المنطقة إثر ثورات الربيع العربي.

واستطردت الشبكة، أن الرئيس الجديد سوف يتعامل مع دول عربية مجزأة مثل سوريا والعراق وليبيا واليمن وأخرى وضعها مضطرب مثل مصر.

فيتو


تعليق واحد

  1. يرث العالم؟؟؟!!!!!
    هذه هي الطنقعة والإستعمار الجديد الذي أعنيه دائما؟ يرث نفسه وأهله وبلده لكن أن يرثنا نحن والآخرين فهذا مرفوض. إفريقيا ستخرج من مؤسساتكم واحدة تلو الأخرى وستقاطعكم يا وارث العالم حتى تعرف لماذا ظلت في مؤخرة الأمم ويملأها السلاح والعنف وتنقصها التنمية بعد خروج الإستعمار الغربي منها، وحتى تعلم لماذا تقتلون ذوي الأصول الإفريقية في شوارعكم.