منوعات

دراسة تتساءل: هل إضافة السكر الغذائي اليومي يزيد الأزمات القلبية؟


حذرت دراسة طبية من زيادة تناول الأغذية والمشروبات عالية المحتوى السكري، لدورها في زيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية واحتشاء عضلة القلب بمقدار الثلث لدى البعض. وذلك على الرغم من تواجد مادة “السكروز” بشكل طبيعي في الخضراوات والفاكهة، إلا أن معظمها يستهلك عند إضافتها على العديد من الأغذية والمشروبات المحلاة.

وكشفت الدراسة عن إضافة مادة السكروز على العديد من منتجات الألبان والخبز والمربى، إلى جانب المشروبات المحلاة، والكعك والحلويات.

وقالت الدكتورة إيملى سونيست”من جامعة “لوند” في السويد: إنه بالنسبة للغالبية العظمى من الأشخاص، فإن خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب أو غيرها من أمراض القلب الخطيرة قد ترتفع بسبب الإفراط في استهلاك السكريات المضادة، مما يشكل مشكلة حقيقية على صحة الإنسان.

وأضافت سونيست أنه من بين 5% من المشاركين في الدراسة حصلوا على 15% على الأقل من استهلاكهم اليومي من الطاقة من السكروز، ليرتفع بينهم بنسبة الثلث خطر احتشاء عضلة القلب.

وتسهم النتائج المتوصل إليها في تعديل العوامل التقليدية المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك نمط الحياه مثل التدخين، والكحول وعادات ممارسة الرياضة.

بوابة القاهرة