زواج سوداناس

350 مليون دولار حصيلة الزكاة في العام الجاري


ديوان الزكاة

شارك الموضوع :

أعلن ديوان الزكاة أن حصيلة الفريضة في السودان ارتفعت خلال العام الجاري إلى 350 مليون دولار، وأنه يعتزم زيادة الجباية لتصل إلى نحو ثلاثة مليارات جنيه في العام المقبل. واشاد نائب الأمين العام للديوان بله الصادق بالتجربة.

ووصف بله، خلال مخاطبته يوم السبت دورة ترقية الأداء في علوم الزكاة وتطبيقاتها للدارسين من دولة إندونيسيا بمعهد علوم الزكاة بالعاصمة الخرطوم، يوم السبت، وصف التجربة السودانية في الزكاة بالرائدة، لأن كثيراً من الدول أصبحت تعتمد عليها وتقوم بنقلها.

وأشار بله إلى أن نجاح تجربة الزكاة جاء بفضل الدعم والسند السياسي من قبل الدولة.

وقال إن السودان هو الدولة الوحيدة التي تطبق الفريضة إلزاماً، وهناك تجاوب كبير من قبل المكلفين لدفع الزكاة.

وتعهد بتدريب وتأهيل المستهدفين من دولة اندونيسيا لترسيخ ونقل التجربة إلى بلادهم.

من جانبه، ثمَّن سفير إندونيسيا بالسودان برهان بدر الزمان تجربة السودان في العمل الزكوي، مشيراً إلى أنها أضحت من التجارب العالمية التي يعول عليها كثيراً في مجال علوم الزكاة.

وشدَّد السفير مخاطباً الدورة التي شملت 15 من الدارسين من معهد الفتح الإسلامي وجامعة السلطان شريف ببلاده، على أهمية الدورة في تطوير مسيرة العمل الزكوي بإندونيسيا بغرض خلق كوادر للعمل الزكوي.

وأضاف أن بلاده استفادت كثيراً من تجربة السودان الزكوية، لافتاً إلى العلاقات الأزلية التي تربط البلدين.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        مواطن

        صحيح ان الزكاة تجمع في السودان بمبالغ كبيرة لكنها تذهب في معظمها لمن ليسوا هم الاحوج اليها . فمعظمها يذهب للدولة وللعاملين عليها (مع ان الدولة تنفقه في اشياء يستفيد منها الاغنياء قبل الفقراء!) . اما الفقراء والمساكين والذين ذكرهم القران الكريم كاول صنفين من المستحقين لاولويتهم فيها بما تفرضه الحاجات المعيشية ليني البشر فهؤلاء عندنا يعطوا فقط 20% وهي نسبة تقل عن نسبة التساوي مع الاصناف الاخرى . كان من المفترض ان يكون هذين الصنفين لهم نيصيب الاسد في الزكاة . وفي حالة كحالة بلادنا التي يتفشى فيها الفقر والحاجة وتكثر بها الامراض ولحاجات التعليم وخلافة من ضرورات الحياة كان يفترض ان يخصص للفقراء والمساكين على اقل تقدير نسبة 50% من الزكاة التي تجبى وباقي ال 50% الاخرى يذهب لبند العاملين عليها اولا ثم ما يتبقى يقسم على باقي الاصناف الخمسة الباقية . وهذه القسمة هي الاعدل وهي الاقرب لمراد رب العالمين لذلك قدم الفقراء والمساكين في الاية على بقية الاصناف حسب ضرورات الحوجة بعلمه وحكمته . وعند المالكية تعطى الزكاة للاكثر حاجة من الاصناف الثمانية وهو ما يتطابق مع قولنا . فديوان الزكاة عندنا يحسن في جمع المال ويسيء التوزيع. فنسال الله ان يهديه لما يريده رب العالمين بعلمه وحكمته.

        الرد
      2. 2
        ياسر

        زكاة بشيلوها حمرة عين دي ما بتعتبر زكاة يا اولاد الحرام.

        الرد
        1. 2.1
          مواطن

          الزكاة تؤخذ ولو بالقوة وقاتل فيها ابوبكر الصديق مانعي الزكاة وقال (لاقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ولو منعوني عقالا كانوا يؤدونه لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليه ما استمسك السيف في يدي) .
          فانت ما تكون جاهل بالشريعة الاسلامية وتقعد تشتم ساكت.

          الرد
      3. 3
        ياسر

        انته الجاهل اقرأ ممن و كيف تؤخذ الزكاة.

        الرد
      4. 4
        ابو كريم

        بله دقا الرقم جلا..كيف تهدف لزيادة الجباية من الزكاة؟ يعني حا تشيل زكاة بالحرام؟ والله في سوق المحاصيل وزكاة المواشي تشوفو ظلم ابدا لا يمكن تصورو. اااااخ يا وجعي. والله انا كنت ولازلت اسلامي وكنت منظم مع الحرامية ديل لغاية ما ربنا هداني وسبتهم ابدا ما تخيلت يوم من الايام الحركة الاسلامية تنحط للدرجة التخليك تكره انو يجيك واحد يقول انو اسلامي في المؤتمر الوطني. بقت حاجة مقرفة ياخي.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *