زواج سوداناس

في السعودية.. بلّغ عن مخالفة واحصل على 10% من قيمتها


دورية شرطة سعودية

شارك الموضوع :

أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، منح مكافأة مالية تبلغ 10% لكل من يبلّغ عن مخالفات سوق العمل، حيث سيحصل عليها عند استحصالها.
هذا، وأقرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية منح المبلّغ “المتعاون” عن مخالفات سوق العمل عبر تطبيق “معاً للرصد”، مكافأة مالية تبلغ 10% من قيمة المخالفة عند استحصالها.
وتأتي المكافأة وفقاً لمواد نظام العمل الذي أعطى الوزير الحق في منح المبلِّغ “المتعاون” نسبة من المكافأة تقديراً له لمساهمته في رصد المخالفة، ومساعدة موظفي التفتيش في رصد المخالفات.
وتهدف الوزارة من إطلاق تطبيق “معاً للرصد” إلى توسيع دائرة الخدمات الإلكترونية والذكية المعتمدة على الشفافية والمحاسبة الفورية بمشاركة المجتمع، ونشر ثقافة التفتيش المجتمعي، بحيث يكون المجتمع شريكاً فاعلاً في اكتشاف مكامن الخلل في سوق العمل والإبلاغ عنها، حيث يُعد استخدام التطبيق متاحاً للمواطنين والمقيمين في كافة مناطق المملكة.
وأوضح أبا الخيل أن تطبيق “معاً للرصد” سيتيح الإبلاغ عن ست مخالفات بسوق العمل مبدئياً على أن تتم زيادتها وفق مراحل لاحقة.
وأشار إلى أن المكافأة المعتمدة للمتعاون تمنح بعد استيفاء معايير الاستحقاق والتي تشمل: أن يتم تقديم البلاغ عن طريق تطبيق “معاً للرصد”، وأن تكون المخالفة قد أقرت وتم تحصيل قيمة المخالفة بعد انتهاء فترة إجراءات الاعتراض أو إجراءات التسوية، وألا تكون المخالفة قد تم ضبطها خلال الـ 30 يوماً السابقة لتاريخ البلاغ لنفس المنشأة، كما يجب أن تكون بيانات المتعاون صحيحة، مبيناً أنه في حال وجود ثلاث بلاغات غير صحيحة متتالية يتم حجب المتعاون من تقديم البلاغات في التطبيق لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
ولفت إلى أن الإجراءات التنفيذية لاستحقاق المكافأة راعت بعض الحالات الخاصة، ومنها أنه في حالة وجود أكثر من متعاون قام بالإبلاغ عن نفس المخالفة قبل الزيارة التفتيشية، فسيتم اعتبار استحقاق المكافأة للمتعاون الذي قام بالإبلاغ أولاً، حيث بالإمكان التعرف عليه من خلال نظام الوزارة في تتبع البلاغات.
يذكر أن الوزارة أقرّت العمل بهذه المكافأة للمبلغين المتعاونين ابتداء من غد الأحد، حيث يمكن الإبلاغ عن مخالفات سوق العمل عبر تطبيق “معاً للرصد”، المتوفر في متاجر آبل وأندرويد.

العربية نت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *