زواج سوداناس

اشترطت عدم ترشح سلفاكير ومشار في الانتخابات الرئاسية جوبا ترفض مبادرة دول مانحة لحل أزمة جنوب السودان


سلفا ومشار

شارك الموضوع :

كشف القيادي في المعارضة المسلحة بجنوب السودان قاتبانق رير فوك، عن مبادرة تقدمت بها الدول المانحة لدفع عملية السلام بالجنوب، رفضتها جوبا بحجة أنها طالبت كلاً من الرئيس سلفاكير ميارديت سلفاكير وزعيم المعارضة المسلحة رياك مشار بالبعد عن المشهد السياسي الجنوبي بانتهاء أجل الحكومة الانتقالية في العام 2020، مؤكداً أن حكومة سلفاكير رفضت مبادرة مشابهة تقدمت بها أوغندا.
وأدان فوك في مؤتمر صحافي عقد بالخرطوم، ترحيل الحكومة الكينية الناطق الرسمي باسم المعارضة، جيمس قديت من نيروبي الى جوبا، قائلاً إنهم يحمِّلون الحكومة الكينية مسؤولية ما يحدث لجيمس بعد تسليمه لحكومة سلفاكير.
وأكد تمسك جوبا برفض كافة المبادرات التي دعت إلى رجوع مشار إلى منصبه نائباً أول للرئيس، موضحاً أنهم يمتلكون خيارات أخرى حال أصرت جوبا على رفضها للعملية السلمية.
وأكد فوك سيطرت قواتهم على 80% من إنتاج النفط وقال إنهم على استعداد لتصدير النفط الموجود على المناطق التي يسطرون عليها أو سيلجأون إلى منع تصديره عبر السودان أو تجميد أرصدته لحين وصولهم إلى السلطة، مطالباً الأطراف المستفيدة من النفط بمراعاة المصالح الاقتصادية المشتركة بما في ذلك المعارضة .

الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *