طب وصحة

البصل يكافح سرطان المبيض ويقلص انتشار الأورام


وصل علماء يابانيون إلى مركب طبيعي في البصل له تأثيرات علاجية تساعد على مكافحة سرطان المبيض، وقال باحثون من جامعة Kumamoto اليابانية، إن البصل يقلص انتشار الورم السرطاني في المبيض.

حماية

وكشفت نتائج الدراسة التي أُجريت على فئران مصابة بالسرطان، تم إطعامها جرعات من البصل عن طريق الفم، أن الفئران زاد متوسط أعمارها، وتقلص لديها نمو الورم السرطاني في المبيض.

وقال الباحثون إن البصل يبطئ انتشار الخلايا السرطانية، موضحين أنه لم يكن هناك أي آثار جانبية عند الفئران بعد تناول البصل.

وذكرت دراسة بريطانية سابقة، أن الغذاء الغني بالفواكه والخضراوات التي تحتوي على مادة البوليفينول العطرية، توفر حماية ضد الالتهابات المرتبطة بتقدم العمر والأمراض المزمنة، ويأتي على رأسها الكركم والبصل والشاي الأخضر والتوت والعنب الأحمر والرمان.

فيتامينات

والبصل غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الالتهابات والأكسدة والسرطان والكوليسترول، إضافة إلى أنه قليل السعرات الحرارية، وهو فعال ضد الأنفلونزا وأمراض القلب والسكر وهشاشة العظام وأمراض أخرى، لكن لا ينصح بالإكثار من تناوله لتجنب الصداع وكثرة النسيان والحساسية.

ويرتبط سرطان المبيض بسرطان الثدي، حيث إن السيدات اللاتي يصبن بأحد المرضين يكن عرضة للإصابة بالآخر، حيث يسببهما نفس الجين، ويمكن عمل تحليل PCR لمعرفة الخلل الجيني، كما يشير التاريخ المرضي للأسرة مثل الأم والأخت والخالة إلى احتمال الإصابة بـالسرطان.

البيان