منوعات

“العلاج بالموسيقى”.. أحدث الصيحات العلاجية للاكتئاب عند الأطفال


“العلاج بالموسيقى”.. أحدث الاتجاهات العلاجية للمساعدة فى الحد من نوبات الاكتئاب بين الأطفال والمراهقين، الذين يعانون من مشاكل سلوكية وعاطفية.

كشفت الدراسة، التى أجريت على 251 طفلا ومراهقا تراوحت أعمارهم ما بين 8 و 16 عاما تلقوا جلسات العلاج بالموسيقى، عن تحسن ملحوظ فى نوبات الاكتئاب، حيث تراجعت حدة هذه النوبات بشكل كبير مقارنة بأولئك الذين تلقوا العلاج التقليدى للمرض.

كما أظهرت الدراسة – التى نشرت فى عدد نوفمبر من مجلة “علم نفس الطفل والطب النفسى”- أن الأطفال الذين تخطت أعمارهم الثالثة عشرة ممن تلقوا جلسات العلاج بالموسيقى، تحسنت مهاراتهم التواصلية والفاعلية مع محيطهم الاجتماعى، بالمقارنة بأولئك الذين تلقوا العلاج التقليدى فقط.

وفى هذه الدراسة، أجرى الباحثون أبحاثهم على مجموعتين، خضع 128 طفلا فى المجموعة الأولى لخيارات الرعاية التقليدية، بينما خضع 123 للعلاج بالموسيقى، جميعهم تم تقييم المشكلات العاطفية والتنموية والسلوكية التى يعانون منها.

وأشارت المتابعة إلى فعالية العلاج بواسطة الموسيقى بالتزامن مع العلاج بالطرق التقليدية فى تخفيف حدة أعراض الاكتئاب بين الأطفال، مقارنة بالعلاج بالطرق التقليدية فقط.

اليوم السابع