عالمية

من سرب الخبر الذي نفته مصر لزيارة وزير بترولها لطهران؟


كشف مسؤول مصري أن خبر زيارة وزير البترول المصري لإيران والذي بثته وكالة “رويترز”، اليوم الاثنين، بثته مواقع ووكالات إيرانية قبل “رويترز” بوقت طويل بهدف إحداث وقيعة وحالة من البلبلة.

وقال لـ”العربية.نت” إن الخبر كاذب جملة وتفصيلاً وليس له أي أساس من الصحة، مؤكداً أن إحدى الوكالات الإيرانية هي من بادرت بنشر خبر مفاده أن الوزير المصري التقي نظيره الإيراني، وهو ما لم يحدث، كما زعمت أخرى أن الوزير في طريقه لزيارة إيران وهو لن يحدث.

المسؤول المصري كشف أسماء هذه الوكالات والمواقع ومنها وكالة “مهر” وصحيفة إلكترونية أخرى تدعى “فردا” وروجته مواقع إيرانية أخرى على نطاق واسع.

الخبر الذي نشرته وكالة “مهر” الإيرانية يؤكد كما تزعم الوكالة لقاء وزير البترول المصري طارق الملا، نظيره الإيراني “بيجن زنكنه”، في لقاء تناول تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الصناعات النفطية والطاقة والنفط الخام ومنتجاته.

وقالت الوكالة نقلاً عن مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية والتجارية، أمير حسين زماني نيا، إنه لا حدود لعلاقات التعاون المصرية-الإيرانية في مجال النفط والغاز والمنتجات البتروكيمياوية، مؤكداً دعم إيران لأي تعاون مشترك بين البلدين.

صحيفة “فرد” الإلكترونية الإيرانية نشرت خبراً آخر مفاده أن وزير البترول المصري يعتزم زيارة العاصمة طهران قريباً برفقة مسؤولين في الحكومة المصرية، مؤكدة أن طهران تلقت رسالة من القاهرة عبر بغداد خلال الأيام الماضية.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن مصادر في وزارة النفط الإيرانية، أن هناك تمهيدات تجري لزيارة مرتقبة لوزير البترول المصري طارق الملا إلى طهران، معتبرة أن زيارة الوزير الملا إلى العاصمة العراقية بغداد الأسبوع الماضي، جاءت بهدف فتح قنوات حوار مع إيران عبر العراق.

وزعمت المصادر الإيرانية أنها تلقت رسالة من الحكومة المصرية عبر العراق تؤكد أن القاهرة مستعدة لتطوير علاقاتها بمختلف المجالات مع إيران.

يذكر أن مصر قطعت علاقاتها مع إيران عام 1980 بعد أن أقدمت الحكومة الإيرانية على إطلاق اسم خالد الإسلامبولي قاتل الرئيس الراحل أنور السادات على أحد شوارعها.

العربية نت