منوعات

“ماكدونالدز” تطالب بتعويضات!


تطالب مجموعة “ماكدونالدز” العملاقة للوجبات السريعة بعطل وضرر قدره حوالي 18 مليون يورو من بلدية فلورنسا بعد رفض رئيسها السماح بفتح فرع لها في ساحة بياتسا ديل دوومو الشهيرة.
وقد رفض طلب المجموعة الأميركية فتح فرع لها في هذا الموقع المعروف عالميا والمدرج في قائمة التراث العالمي لليونسكو في حزيران الماضي من قبل رئيس البلدية داريو نارديلا المقرب من رئيس الحكومة ماتيو رينزي.
وقد اكدت الرفض في مطلع تموز لجنة تقنية مكلفة الحفاظ على الوسط التاريخي في فلورنسا.
وقال داريو نارديلا أمام المجلس البلدي “يحق لماكدونالدز تقديم طلب كما هو وارد في القانون لكن من حقنا رفض الطلب”.
وهو أضاف “ليس لدينا أي أحكام مسبقة ضد هذه المجموعة العالمية التي فتحت فروعا في مواقع أخرى من المدينة”، مبررا قراره بضرورة دعم “التجارة التقليدية”.
واشتكت “ماكدونادز” بدورها من “ظلم” مرتكب في حقها وهي رفعت شكوى إلى المحكمة الإدارية تطالب فيها بمبلغ 17,8 مليون يورو من سلطات عاصمة توسكانا تعويضا عن الأضرار التي تكبدتها.
وامتنعت المجموعة الأميركية عن التعليق على هذه المسألة في اتصال اجرته معها وكالة الصحافة الفرنسية، مكتفية بتأكيد الملاحقات القضائية التي أطلقتها وقيمة التعويضات التي طلبتها.
وذكرت وسائل إعلام عدة انّ المجموعة تعتبر أنها مظلومة لا سيما أنها تعهدت مراجعة نموذجها الاقتصادي لمراعاة نظام معتمد في فلورنسا.
وينص هذا النظام الذي أقر في كانون الثاني 2016 على ضرورة استخدام “منتجات تقليدية” من المدينة أو منطقة توسكانا في المطاعم المفتوحة في الوسط التاريخي.

الجديد