زواج سوداناس

أنباء عن مقتل جيمس قديت في معتقله بالعاصمة جوبا


جنوب  السودان

شارك الموضوع :

علمت (الإنتباهة) من مصدر مطلع في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان, ان المتحدث الرسمي باسم زعيم المعارضة المسلحة جيمس قديت داك قد توفي جراء التعذيب في مقر جهاز الأمن الوطني في جوبا على يد وحدة التعذيب, بعد ان تم نقله خارج مقر البيت الأزرق الى احد معتقلات التعذيب. حيث التقى بعدد من مجموعة تعبان دينق الذين حاولوا إغراءه بالانضمام اليهم لكن رفضه جعل افراد الأمن يواصلون تعذيبه حتى نقل الى المعتقل ومن ثم توفي ، وأفاد المصدر ان وفاته شكلت مفاجأة للحكومة في جوبا مما جعلت وزير الإعلام مايكل مكوي يعلن عدم استلامهم لـ(قديت) من كينيا رغم ان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير انتوني ويك أكد استلام حكومته لـ(قديت) في وقت سابق، وفي نيروبي كشف مصدر نجاة دمبيور جون قرنق من الاعتقال بعد ان داهم الامن الكيني منزله امس، وفيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس:-
الجيش يحظر
حظرت قوات الجيش الشعبي الحكومي بدولة جنوب السودان في مدينة ياي حظرت الأسقف الكاثوليكي من أبرشية ياى ادو تومبي من الخروج الى الكنيسة يوم الاحد الماضي لان المنطقة تمت السيطرة عليها من قبل المعارضة المسلحة ، يشار الى ان الرئيس سلفا كير ألمح لقيادة المعركة في ياي في فصل الجفاف.
قنبلة جديدة بالعاصمة
رمى جندي تابع لمليشيات (مثيانق انيور) الحكومية قنبلة على مناسبة اجتماعية في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان مما ادى لإصابة العشرات في حي منتقون حيث نقل الجرحى الى مستشفى جوبا التعليمي, وافاد مصدر بالشرطة ان المصابين اغلبيتهم من الشباب ، يشار الى ان الهجوم جاء بعد 24 ساعة من هجوم عناصر المليشيات على نادي مشاهدة رياضي حيث فتحوا النار على الحضور مما ادى لمقتل وجرح (27) شخصاً.
هجوم على بانتيو
أصيب (18) من نازحي مخيم بانتيو بولاية الوحدة بدولة جنوب السودان اثر اطلاق جندي حكومي قذيفة (آر بي جي) على المعسكر الساعة الواحدة والنصف من صباح امس (الإثنين).
حرب شاملة
أطلق نشطاء ائتلاف بدولة جنوب السودان نداء لوقف حرب الإبادة الجماعية التى تلوح في افق البلاد، وقالت المجموعة في بيان صحفي الى الاتحاد الافريقي ومنظمة ايقاد ان عمليات القتل الجارية حاليا ستودي الى حرب شاملة من الابادة الجماعية.
وفاة الجنرال ديفيد
توفي الجنرال ديفيد كون يوم الجمعة الماضي في منطقته بالسوباط حيث تمت امس مراسم تشيع الراحل .
انعدام الأمن الغذائي
قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) إن نحو 7,3 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي في جنوب السودان، حيث أن القتال يمنع المزارعين من الزراعة خاصة في الجنوب. وأضافت المنظمة في بيانها أن هذا يمثل نحو 30 % من تعداد سكان البلاد، ويرفع عدد الذين يواجهون مشكلة انعدام الأمن الغذائي بواقع مليون شخص مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي . وقالت المنظمة المنطقة الاستوائية (الجنوبية)، المسؤولة عن أكثر من صافي إنتاج الحبوب تضررت بصورة كبيرة في أحداث العنف الأخيرة .وقد تم القضاء على 50 % من المحاصيل في المناطق التي تشهد صراعا. ومن ناحية أخرى، ارتفعت أسعار الحبوب بأكثر من 500 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2015 .وقال سيرجي تيسوت ممثل الفاو في جنوب السودان إن خطر المجاعة حقيقي بشكل متزايد، خاصة بالنسبة للمناطق الأكثر تعرضا للخطر في جنوب السودان.
هجوم حكومي
زعم المتحدث باسم المعارضة المسلحة جيمس يواج، صد قواتهم لهجوم شنته قوات الجيش الحكومي بمنطقة مرمر بولاية الوحدة، وقال يواج أمس إن المعارك خلفت خسائر فادحة في صفوف الجيش الحكومي، مبينا أنهم استولوا على عتاد عسكري. وأكد المتحدث باسم المعارضة بولاية الوحدة مقتل اثنين من جنودهم وإصابة آخر، كما اتهم الحكومة بشن قصف مدفعي بمنطقة لير مسقط رأس مشار. من جانبه، نفى المتحدث باسم الجيش الحكومي لول روي كونغ علمه بوقوع اشتباكات مع المعارضة بولاية الوحدة.

الانتباهة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *