عالمية

مصر .. الدولار يقترب من 18 جنيها في منتصف تعاملات اليوم


واصل الجنيه تراجعه اليوم الثلاثاء، في بداية ثالث أيام تعاملات البنوك منذ تعويم الجنيه، إذ عرضت بنوك شراء الدولار مقابل 17.35 جنيها وعرضت أخرى بيعه مقابل 17.90 جنيها.

وحرر البنك المركزي الخميس الماضي سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس لاستعادة التوازن بأسواق العملة وأعاد العمل بسوق العملة في ما بين البنوك.

وعرضت بنوك أبوظبي الوطني والتعمير والإسكان البيع مقابل 17.90 جنيها بحلول الساعة 11.15 صباحا وبنك مشرق مقابل 17.99 جنيها، وعرضت بنوك مصر والأهلي المصري والتجاري الدولي البيع مقابل 17.25 جنيها.

وكانت أعلى الأسعار المعروضة في البنوك للشراء هي 17.35 جنيها من بنك الكويت الوطني و17.30 من بنك الاستثمار العربي. وعرضت بنوك مصر والأهلي المصري الشراء مقابل 17.20 جنيها والتجاري الدولي مقابل 17.25 جنيها.

وبدأت التعاملات بين البنوك في الساعة العاشرة والنصف صباحا.

وعاشت مصر في السنوات القليلة الماضية حالة تدهور اقتصادي وسط تفاقم عجز الموازنة وارتفاع التضخم وتراجع إنتاج الشركات والمصانع وشح شديد في العملة الصعبة في ظل غياب السائحين والمستثمرين الأجانب وتراجع إيرادات قناة السويس.

ومن شأن تحرير العملة تشجيع الاستثمارات الأجنبية وزيادة الصادرات وتمكين الشركات من الحصول على الدولار من البنوك بأسعار السوق مما يعيدها للإنتاج الكامل من جديد بعد خفض العمليات الإنتاجية خلال الفترة الماضية بسبب عدم توافر الدولار اللازم لشراء المواد الخام.

فيتو