سياسية

أكدوا انحسار النيل ونضوب المياه الجوفية برلمانيون يطالبون الحكومة بتقرير عن آثار سد النهضة


طالب نواب في البرلمان الحكومة بتقديم تقرير تفصيلي للبرلمان عن الأضرار المحتملة لسد النهضة الأثيوبي ومدى تأثيره على السودان، واشتكوا من بداية نضوب في المياه الجوفية لبعض المشروعات وانحسار للنيل تزامن مع بدء ملء بحيرة السد، بيد أن وزارة الري والموارد المائية أكدت أن السد يرتب فوائد للسودان بتنظيمه جريان النيل الأزرق.
وقال د. الحاج آدم علي خلال جلسة البرلمان التي انعقدت في شكل لجنة لمناقشة مشاكل المياه أمس: “أطالب بتقديم تقرير تفصيلي عن سد النهضة ومدى تأثيره على السودان على المدى القريب أو البعيد، ومهما تغيرت العلاقات”.
وأضاف: “الواضح أن هناك تأثيراً للسد على السودان، لأن الموية الآن شردت من بيارات المشاريع المروية مع بداية التخزين”، لافتاً إلى أنه لا يدعو لإلغاء السد أو وقف تشييده ولكنه يدعو لاتخاذ تدابير تحفظ حق السودان وتكفل له التعويض المناسب.
بدوره قال عوض الكريم بابكر أحمد إن المزارعين يتحدثون عن نضوب للمياه الجوفية في نهر القاش ويتخوفون من تضرر مزارعهم، ولا يجدون أي جهة تهتم بشكواهم، وقال: “هناك تضارب في المعلومات لدرجة أن الناس بدأت تفكر في جر ترعة من ستيت لتغذية نهر القاش”.
من جانبها أشارت رئيسة لجنة الطاقة والمياه والتعدين بالبرلمان حياة الماحي إلى أن قضية سد النهضة تحتاج إلى عمل دبلوماسي كبير وتخطيط متكامل يحتاط لما هو قادم.
وطمأن وزير الدولة بوزارة الموارد المائية د. محمد عبد الباقي سراج البرلمان بأن سد النهضة سيحسن انسياب المياه مما يوفر الاستغلال الأمثل لحصة السودان في زيادة الإنتاج الكهربائي.

الصيحة


تعليق واحد

  1. كتبنا حتي جفمدادنا في هذا الأمر ولا حياة لمن تنادي. وزي ما بقول المثل ( الغريق قدام)
    لا علاقة بنضوب المياه في نهر القاش وسد النهضه. لأن سد النهضه علي النيل الأزرق الذي ينبع من بحيرة تانا وياتي جزء من مياهه من وسط وجنوب اثيوبيا بينما مياه القاش من مرتفعات شمال اثيوبيا وجنوب ارتريا.