عالمية

ترامب يقترب من البيت الأبيض ويحصل على 254 صوتا


تقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب على الديمقراطية هيلاري كلينتون في أصوات المجمع الانتخابي الذي يحتاج أي من المرشحين إلى 270 من أصواته الإجمالية البالغة 538 صوتا للفوز بمنصب الرئاسة الأميركية.

وحتى الآن حصل ترامب على 254 من أصوات المجمع الانتخابي، في حين نالت منافسته كلينتون 215 صوتا بعد إعلان النتائج الرسمية في أغلب ولايات الشرق والوسط الأميركي.

وفاز ترامب في ولايات جورجيا ويسكنسن وأيوا وفلوريدا ونورث كارولينا ويوتاه وأيداهو وأوهايو وكنتاكي وإنديانا وفرجينيا الغربية وكارولاينا الجنوبية ومسيسيبي وتينيسي وألاباما ووايومينغ وتكساس وداكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية ونبراسكا وأركنساس ومونتانا.

بينما فازت كلينتون في ولاية نيفادا وفيرجينيا وماساشوستس وميريلاند ونيوجيرسي وديلاوير ورود آيلاند و إلينوي ونيويورك وكونكتيكت وكاليفورنيا

وكانت ولاية نورث كارولاينا قد مددت التصويت في عدد من الدوائر، لكن ولاية كولورادو رفضت مسعى ديمقراطي لإبقاء مراكز الاقتراع مفتوحة لوقت أطول بعدما شهدت الولايتان مشاكل تتعلق بأنظمة التصويت الإلكتروني.

وكولورادو ونورث كارولاينا ولايتان متأرجحتان مهمتان في السباق نحو البيت الأبيض.

وقالت لين بارتلز المسؤولة في إدارة ولاية كولورادو “لم يمنع هذا الانقطاع أحدا من التصويت. كان لدينا أسبوعان للتصويت وأدلى الجميع بصوته.”

وأضافت أن كل من يقف في الطوابير انتظارا للتصويت سيحصل على فرصة للإدلاء بصوته.

وكان الناخبون بدأوا بالإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، صباح الثلاثاء، لانتخاب الساكن الجديد للبيت الأبيض وكذلك لتجديد مقاعد في الكونغرس وفي عدة عمليات استفتاء محلية.

سكاي نيوز