زواج سوداناس

كيف خسرت هيلاري كلينتون البيت الأبيض؟


هيلاري كلينتون

شارك الموضوع :

لم تتمكن هيلاري كلينتون التي خسرت السباق الرئاسي أمام نظيرها الجمهوري، دونالد ترامب، من التمسك بائتلاف الرئيس الحالي، باراك أوباما، وكان ذلك جزءاً كبيراً من خسارتها.

كما فشل الناخبون الأميركيون الأفارقة واللاتينيون والشباب بالذهاب إلى صناديق الاقتراع بأعداد كافية، الثلاثاء، لدفع كلينتون لتصل إلى البيت الأبيض.

وأقرت كلينتون بخسارتها في السباق عبر مكالمة هاتفية أجرتها مع ترامب، وقبل إغلاق مراكز الاقتراع كانت حملتها واثقة من النصر. في النهاية، خسرت حتى في بعض الولايات التي ظنت أنها ستنتخبها، مثل ولاية ويسكونسن، وتأخرت في ولايات أخرى، مثل بنسلفانيا وميشيغان.

وفي حين فازت بالانتخاب وسط المجموعات الرئيسية التي استهدفتها حملتها، إلا أن أداءها كان دون المستوى الذي حققه أوباما، حتى في أوساط النساء، وفقا لبيانات الاستطلاع.

وكان أوباما قد توجه للمجتمعات الأفريقية واللاتينية لمناشدتهم بدعم كلينتون في الأسابيع الأخيرة، ولكن لم يلبي ما يكفي من الأمريكيين من أصل أفريقي جنبا إلى جنب مع اللاتينيين، الدعوة.

لم تحظ كلينتون أيضا بنفس الشعبية بين الناخبين البيض كما حظي أوباما، إذ فازت بنسبة 37 في المائة فقط من أصوات البيض. والمثير للدهشة، أن ترامب حصل على حصة أصغر قليلا من المرشح الجمهوري السابق ميت رومني في 2012، إذ استولى ترامب على 58 في المائة من الأصوات مقابل 59 في المائة لرومني.

وشكّل الناخبون من أصول آسيوية نسبة صغيرة تبلغ أربعة في المائة من مجمع الناخبين، الذين كانوا أيضا أقل تأييدا لكلينتون مقارنة بأوباما.

كما فشلت كلينتون بحصد أكبر عدد ممكن من الناخبين الشباب، الذين توافدوا إلى منافسها السيناتور بيرني ساندرز في الانتخابات التمهيدية وللتصويت لأوباما قبل أربع سنوات.

أما بين الناخبات، فازت كلينتون بنسبة 54 في المائة من الأصوات النسائية مقارنة بـ42 في المائة التي حظي بها ترامب.

CNN

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        كبريت

        ياحليلك ياحجة كلنتون للمرة الثانية تروح عليكي إلا عمكم ترامب اكيد عمل بنصيحت الكيزان

        الرد
      2. 2
        Atbara

        ويكيليكس هو سبب عدم فوز الكاذبة كلينتون. .. حتي يوم الانتخابات لم ينقطع عن مد الناخبين برسائل تؤكد مدي تملق و افك كلينتون و الرسائل دي لعبت دورا كبيرا في تغير رأي الناخبين

        الرد
      3. 3
        خالد الخليفة

        ياشباب الانتخابات الامريكيه وانتهت … طيب ونحنا انتخاباتنا وين ؟ بالمناسبة سيرة الحوار الوطنى الأيام دى اختفت الحاصل شنو ؟ ولا الحكومة لهت المواطنين بالإجراءات الاقتصادية ؟ واصبحنا ما بين نطلع المظاهرات وبين العصيان المدنى تعرفوا يا جماعة الخير احسن طريقة لاسترداد حقوقنا التظاهر عبر مواقع التواصل الاجتماعى افضل واحسن من الرصاص المنتظر في الشارع …… حكومة خطيرة

        الرد
      4. 4
        زول

        تحت تحت سمعنا انوا كلنتون ومرته صوتوا لترمب مقابل 25% من الغنيمه عشان كده سقطت وتومب فاز شفتوا المصيبه !!و25% لابوطاقيه والباقي اتعاب اداريه حكايه تجنن ؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *