سياسية

الأمن السوداني يعتقل صحفي ويعتدي على صحفية


قالت منظمات صحفية الجمعة، إن السلطات الأمنية اعتقلت واعتدت على صحفيين بالضرب في إطار سياسة الحصار والتضييق على الحريات بالسودان.
وأوضحت منظمة صحفيون بلاحدود “جهر” في تعميم تلقته “سودان تربيون” الجمعة، أن جهاز الأمن السوداني اعتقل المحرر المتعاون بصحيفة الجريدة محمد الأمين عبد العزيز.

فيما احتجز الخميس الصحفية أمل هباني وإعتدى عليها بالضرب عقب خروجها من مباني محكمة بالخرطوم تجري فيها محاكمة ناشطي مركز تراكس للتدريب.

ونقلت جهر عن الصحفية أمل هباني أنها حضرت جلسة المحكمة وبعد خروجها اعترضت عناصر أمنية السيارة التي كانت تقلها،واحتجزها أفراد من جهاز الأمن وصادروا هاتفها بحجة تصوير عناصر أمنية.

وأضافت أمل ” صفعني أحد منسوبي جهاز الأمن على وجهي،و أخلي سبيلي بعد ساعتين من الاحتجاز وأعيد إليَّ هاتفي”.

وأفادت جهر” أن الأمن اعتقل الصحفي بصحيفة الجريدة محمد الأمين في شارع جانبي في وسط الخرطوم،حيث تعرض للضرب لحظة اعتقاله”.

وأدانت شبكة الصحفيين السودانيين في بيان لها تلقته “سودان تربيون” اعتقال عضو الشبكة الصحفي محمد الامين، وحملت النظام والأمن مسئولية حياته، ذاكره أن شهود عيان ابلغوا الشبكة بأنه محمد تعرض للضرب المبرح على الراس لحظة اعتقاله.

وأكدت أنها في حالة متابعة لاعتقال محمد الامين، وترتب لخطوات تصعيدية بعد المشاورة مع القاعدة الصحفية، مضيفه سنواصل في رفع شعارنا “صحافة حرة او لا صحافة”.

كما نددت الشبكة بتعرض الصحفية امل هباني للضرب والاحتجاز بمكاتب الأمن بالخرطوم لعدد مِن الساعات عقب تغطيتها لمحكمة متهمي مركز تراكس حيث قام الأمن بمصادرة هاتفها، واتهمها بتصوير رجال الأمن.

سودان تربيون