زواج سوداناس

اقتصاديون إسرائيليون متشائمون من فوز ترامب


الأسد يستعد لاستخدام السلاح الكيماوي وهناك حوالي 200 الف صاروخ موجهة الى قلب اسرائيل

شارك الموضوع :

توقع خبراء في تل أبيب أن يتأثر الاقتصاد الإسرائيلي سلباً بفوز دونالد ترامب، وحسب هؤلاء، فإن انتخاب ترامب قد يفضي إلى زيادة النفقات، التي يمكن أن تنجم عن انفجار الأوضاع الأمنية في المحيط بسبب توجه الرئيس الجديد للانسحاب من المنطقة، إلى جانب الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التحولات الجيواستراتيجية التي يمكن أن تنتج عن تطبيق ترامب برنامجه الاقتصادي.

وقال تساحي ملاخ، مدير عام الشركة الإسرائيلية للتأمين على مخاطر التجارة الخارجية، إن فوز ترامب سيؤدي إلى حدوث تذبذب على واقع أسواق المال في إسرائيل والعالم. وأكد رافي جوزلان، الاقتصادي لدى شركة الاستشارات الإسرائيلية “IBN”، إنه في حال طبق ترامب “ولو جزءاً يسيراً من تعهداته” فإن ذلك كفيل بإيجاد بيئة عالمية بالغة البؤس تصحبها تحولات جيواستراتيجية ستؤثر سلباً على الاقتصاد العالمي ومن ضمنه الاقتصاد الإسرائيلي.

ونقلت “يديعوت أحرنوت” أمس عن جوزلان قوله إن أوضاع الاقتصاد الأميركي تؤثر على اقتصاديات بقية دول العالم، مما يعني أن سياسة أميركية غير حذرة قد تفضي إلى ركود الاقتصاد العالمي. وأضاف “ركود الاقتصاد العالمي المتوقع في أعقاب صعود ترامب للحكم يعني التأثير سلباً على حركة التجارة العالمية”، منوهاً إلى أن التبادل التجاري لإسرائيل مع الدول الأخرى سيتأثر بهذه الدرجة أو تلك.

وتوقع ينيف حبرون، الخبير الرئيسي لشركة “إكسلنس” للاستشارات الاقتصادية، انعكاسات سلبية لفوز ترامب على الاقتصاد الإسرائيلي بسبب تراجع التصدير المتوقع للولايات المتحدة.

ونقلت “يديعوت أحرنوت” عن حبرون قوله إن التصدير للولايات المتحدة يمثل 26% من إجمالي التجارة الخارجية لإسرائيل، محذراً من أن البرنامج الاقتصادي لترامب يقوم على إغلاق السوق الأميركية أمام الاستيراد، مما سيفضي حتماً إلى الإضرار باقتصاديات الدول التي تصدر حالياً للولايات المتحدة.

وقال إليكس جوبتنسكي، الاقتصادي الرئيسي لشركة “ميتاف داش” للاستشارات الاقتصادية، إن فوز ترامب يمكن أن يفضي إلى زيادة النفقات الأمنية لإسرائيل، إلى جانب إمكانية أن يدفع اقتصادها ثمن حالة انعدام اليقين بشأن أوضاع الاقتصاد العالمي. وأضاف: “التحول، الذي يمكن أن يطرأ على السياسات الأميركية وإمكانية أن تنسحب الولايات المتحدة من منطقة الشرق الأوسط، يمكن أن يفضي إلى توترات أمنية تلزم إسرائيل بزيادة نفقاتها الأمنية ويؤثر سلباً على الاقتصاد الإسرائيلي”.

وتابع: “الاقتصاد الإسرائيلي اقتصاد مفتوح، ولذلك سيتأثر بالتحولات العالمية التي قد تفضي إليها سياسات ترامب الاقتصادية وتوجهاته إزاء القوى العالمية الأخرى”.

ولفت إلى أن إعلان ترامب عن عزمه منح الشركات الأميركية أفضلية مطلقة يعني أن قدرة الشركات الإسرائيلية على التصدير إلى الولايات المتحدة ستتأثر بشكل كبير، محذرا من أن سياسة ترامب يمكن أن تفضي إلى تنبي دول أخرى سياسات مماثلة.

ورأى تساحي ملاخ، المدير العام للشركة الإسرائيلية للتأمين على مخاطر التجارة الخارجية، أن فوز ترامب سيؤدي إلى حدوث تذبذب في أسواق المال في إسرائيل والعالم.

ورجح أن يؤدي فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الأميركية إلى زيادة أرباح بعض الشركات الإسرائيلية، التي تستثمر في السوق الأميركية، مثل شركة الأدوية “تيفع”، لأن ترامب تعهد بعدم زيادة الضرائب على الأدوية.

 

 

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *