زواج سوداناس

الهندي عزالدين: ماراثون (تجار الحكومة) وتجار السوق!


الهندي عزالدين

شارك الموضوع :

1
{إذا واصل بنك السودان والبنوك التجارية الأخرى مسابقة تجار السوق الموازي في زيادة الحافز لشراء النقد الأجنبي دون منهج ورؤية، فنحن موعودون بزيادات مستمرة في سعر (الدولار) ورفقائه، حتى وإن بدت متباطئة نوعاً ما .
{مشكلة منظري ومديري القطاع الاقتصادي في بلادنا أنهم يتعاملون بعقلية (التجار) ونفس أفكارهم وذات طرائقهم، ولا ينتبهون إلى أنهم (دولة) لها التزاماتها الدينية والسياسية والأخلاقية تجاه شعبها الصابر الفقير .
{ولا شك أن سباق التجار الماراثوني (تجار الحكومة) وتجار السوق، سينتهي إلى المزيد من المعاناة والإفقار للمواطن الغلبان .

2
{قالت وزارة المالية إنها تدعم جالون البنزين بـ(جنيه ونصف الجنيه)، بينما تدعم الجازولين بعشرة جنيهات. ولأن الوزارة تعمل بنظام (الحزمة) الواحدة وتحب (الحزم) جداً، فإنها تأخذ من قروش البنزين والغاز مثلاً، لتدعم الجازولين !
{والوزارة ظلت تتحدث لسنوات عن أن (الدعم) يستفيد منه أصحاب الفارهات، ولا يستفيد منه الفقراء والمساكين الذين يستقلون المواصلات !
{حسناً .. وبذات طريقة (الحزم)، دعوني أسأل السيد وزير المالية الهام عن قيمة (جمارك) سيارة لاندكروزر أو برادو يمتطيها الأثرياء أو فلنقل ميسورو الحال وأنصاف وأرباع الأثرياء في بلادنا ؟!
{ربع الثري الذي يتملك برادو يدفع ما لا يقل عن (400) ألف جنيه لخزينة جمارك السيد “بدر الدين”، وترتفع القيمة لأكثر من (500) ألف جنيه للسيارة لاندكروزر أو إنفينتي أو نيسان باترول … !!
{بكم يدعمك الأثرياء سنويا ياً عزيزنا “بدر الدين” ؟!
{دعك من الأثرياء .. بكم يدعم خزينة المالية محدودو أو متوسطو الدخل الذين يركبون “الفيستو” و “الكليك” و”الاكسنت” سنوياً ؟!
{ما لا يقل عن (50) ألف جنيه مع كل سيارة .
{بطريقة (الحزم) التي تعجب حكومتنا .. أنت تدعمني بجنيه ونصف الجنيه في جالون البنزين، وأنا أدعمك بـ(400) ألف جنيه مع تغيير كل سيارة كل عامين مثلاً.
{في كم سنة يمكن أن تسدد الوزارة دعم أصحاب المركبات الخاصة في شكل جوالين بنزين ؟!
{خليكم منطقيين .. وعادلين.

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        زول

        الدول ذات الشعوب الحيه تاخذ ضرائب من الانتاج الصناعي الزراعي والخدمي والدول النايمه من الضرائب المباشره علي الواردات !! والاستاذ الهندي يريد استرداد مادفعه من ضرائب مباشره علي سياراته الفارهه في الوقت الذي فيه لايدفع اي ضرائب لاي انتاج زراعي صناعي او خدمي يعني عاوز كده يكون نايم 100% من ناحيه المساهمه لتحسبن الخدمات التي يستمتع بها واسرته من غير مقابل !! وعامل فيها مصلح اجتماعي وناقد سياسي اقتصادي لاداء الحكومه ويملك صحيفه لتوجيه الرأي العام..

        الرد
      2. 2
        ود بنده

        هو زول اسمو الهندي.معقول الهضربه القالها دي صاح.وهو بكتب عمود راتب في صحفية ولازم عليه يكتب شي حتي لو مسخره.!

        الرد
      3. 3
        عمر خالد على

        تجار العملة معروفين للحكومة لماذا ﻻتلزمهم بفتح صرافات وتأخذ منهم ضرائب وممكن الحكومة تتحكم في الأسعار

        الرد
      4. 4
        أب لمبة

        يعني اكتشفت الذرة يا الهندي ولا مجرد داير توضح موقفك الشخصي ولا بتبتز في اسيادك شكلهم بقو ما بأكلوك زي زمان. اقعد في علبك فانت شخص عاطل الفكر لا تجيد سوى ورنشة الجزم التي تحكمنا فان فعلت غير هذا قفلوا صحيفتك وصادروها و ذهبت لمزبلة التاريخ مبكرا.
        ربما كان الاحرى بك ان توفر مساحة هذا المقال و تخصصها لاحد الاقتصاديين لانه لا فرق بينك و بين من تنتقدهم في مجال الاقتصاد. ولا تنسى ان ما يحدث من فشل في جميع المجالات نتيجة متوقعة لاستمرار حكم الحمير الذين ظللت تدافع عنهم و تهاجم معارضيهم كالكلب تلهث وتنبح و تعوي.
        يا خاين يا بتاع اولاد بمبي

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *