زواج سوداناس

(العرس) بالفاتحة في مركز راشد دياب


سيدة تكشف تفاصيل قصة شاب احتالها وخدعها بالزواج

شارك الموضوع :

نظم مركز راشد دياب للفنون بالتعاون مع المودة للتدريب والاستقرار الأسري، بالصندوق الخيري لمساعدة الشباب على الزواج في منتدى بعنوان (نواة الصلاح)، تناول فيه مشاكل الزواج في المجتمع السوداني، وذلك بحضور وزير الدولة بوزارة الرعاية والضمان الاجتماعي الأستاذ ابراهيم آدم ابراهيم.
حيث تحدث في هذا الموضوع عدد من المختصين الدكتور عمر النقي والدكتور على بلدو والدكتور جميلة الجميعابي، فيما أدار الندوة الأستاذ مأمون عمر.

وفي كلمته القى وزير الدولة بوزارة الرعاية والضمان الاجتماعي الضوء على موضوع الزواج والمشاكل التي تحيط به، وكيفية إيجاد حلول لهذه المشاكل من خلال مركز المودة للتدريب والاستقرار الأسرى.. مشيراً الى أن هذا الصندوق اجتهد في تقديم مجموعة من الحلول للشباب، وذلك بغرض الاستقرار المجتمعي والأسري، ومن جانبه دعا الوزير الى ضرورة ترسيخ ثقافة الزواج، ونادى في هذا الصدد أجهزة الإعلام بأن تلعب دوراً فعالاً في التثقيف والتوعية في هذا المجال.

الدكتور عمر النقي، وأرجع أهمية الزواج الى ما ورد في كتاب الله وسنة رسوله.. مشيراً الى عدد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، كدليل يؤكد ضرورة وأهمية الزواج لدى الشباب، ويرى أن الرجل والمرأة يشكلان البنية الأساسية والنواة الحقيقية في بناء المجتمعات البشرية.. داعياً الى ضرورة تيسير قضية الزواج من جانب الشباب والأسرة، لافتاً الى أن هنالك مجموعة من المشاكل المتعلقة بالزواج من بينها العادات والتقاليد المجتمعية، والرقابة الذاتية وغيرها من المشاكل، مثل المشاكل التعليمية المرتبطة بالانتشار الكبير للجامعات السودانية، إضافة الى المشاكل الاقتصادية.. هذا الى جانب المشاكل الثقافية التي ألقت بظلالها على الزواج والمجتمع ككل من خلال الغزو الثقافي.

وتحدثت كذلك الدكتور جميلة الجميعابي اختصاصي علم الاجتماع والتنمية، عن محور تيسير الزواج، وما يترتب على ذلك من منع وغلو في هذا الزواج.. وقالت إن الزواج بدلاً من كونه نظام اجتماعي يعمل على استقرار الأسر أصبح اليوم في حد ذاته، يشكل خطراً كبيراً على المجتمعات، وأرجعت الدكتورة جميلة هذه المشكلة الى مجموعة من التحديات، من بينها التدخل الأسرى في الضغط على الشاب أو الشابة على الزواج.. الأمر الذي تترتب عليه زيادة كبيرة في عدد حالات الطلاق، وقالت إن نجاح الحياة الزوجية مرتبط بقدرة الشباب على اتمام الزواج، وكذلك ثقافته العالية في فهمه للحياة والأمور الزوجية، والقدرة على تحمل المسؤولية، وترى أن الخروج من هذه المشكلة لابد من تضافر الجهود بين كافة المؤسسات، بدءاً من الأسرة والجمعيات الشبابية وغيرها في محاولة تغيير المفاهيم، ونشر ثقافة تيسير الزواج مع ضرورة وأهمية وجود وعي وخطاب ثقافي تجاه الزواج.

وفي ذات السياق تحدث الدكتور علي بلدو مستشار الطب النفسي والتربية البشرية في سياحة علمية عن قضية الزواج.. وقال إن هنالك صعوبة تكمن في اختيار الزوجة أو الزوج.. لافتاً الى أنها من أكبر المشاكل التى تواجه الشباب.. مشيراً الى مجموعة من المعايير من بينها المستوى التعليمي، ونادى الدكتور علي بلدو بضرورة الكشف الطبي والكشف النفسي، قبل اتمام مراسم الزواج، ومن جانبه أوضح أنه ضد مسألة التعددية الزوجية.
وشارك في الليلة الفنان زكي عبدالكريم بأغنيات نالت إعجاب الحضور، وكذلك مجموعة نبض الكوميديا التي امتعت الجمهور الذي كان لسان حاله (النقي يحاور علي بلدو ويحرز هدفاً في مرمى العزوبية).

صحيفة آخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *