سياسية

تفاصيل قرار تحسين اوضاع العاملين بالدولة .. القرار يتضمن زيادات البدلات والعلاوات وبدء التنفيذ اعتباراً من مطلع نوفمبر الحالي


كشف الاتحاد العام لنقابات عمال السودان، عن تفاصيل قرار مجلس الوزراء رقم (389) لسنة 2016م، الخاص بتحسين اوضاع العاملين بالدولة، انفاذاً للاتفاق الذي تم مع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي امام النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق اول ركن بكري حسن صالح، وتضمن القرار البدلات والعلاوات التي تم الاتفاق عليها، ونص على تطبيق الزيادات اعتباراً من مطلع نوفمبر الجاري.
وأشار اتحاد العمال في بيان أمس، الى ان القرار نص على إلزام الوزارات القومية وحكومات الولايات والجهات المعنية الاخرى باتخاذ اجراءات تنفيذ القرار، ولفت الى استصدار المنشورات المكملة للقرار من ديوان شئون الخدمة.

وطالب الاتحاد كافة الجهات الاتحادية والولائية بالتطبيق الفوري للزيادات، وتعهد بمتابعة تطبيق القرار مع الاتحادات الولائية والنقابات العامة على كافة المستويات حتى يتمتع كل العاملين بالمركز والولايات بحقوقهم كاملة، ونوه الاتحاد لمساعٍ لسد الفجوة بين المرتبات ومستوى المعيشة بوضع ترتيبات مع هياكله لتقديم الخدمات المتمثلة في قوت العاملين وتوفير السلع والخدمات عبر الجمعيات التعاونية والمجمعات الاستهلاكية بمواقع العمل.
وطبقاً لبيان الاتحاد فقد اشار نص قرار تحسين أوضاع العاملين بالدولة، الى منحة العيدين حيث يمنح العاملون مرتب شهر أساسي في عيد الفطر وشهرين أساسيين في عيد الاضحي، بالاضافة الى بدل اللبس بما يعادل مرتب شهرين أساسيين في العام، وبدل مأمورية بالداخل، ونوه الى تعديل فئات بدل المأمورية بالداخل لتكون شاملة النثرية والإقامة للقطاعات الخاصة (450) جنيهاً في اليوم، وللدرجات من الأولى الى الثالثة (350) جنيها في اليوم، والدرجتين الرابعة والخامسة (300) جنيه في اليوم، ومن الدرجات السادسة الى التاسعة (250) جنيهاً في اليوم.
وبلغ بدل المأمورية من الدرجة العاشرة فما دون (170) جنيها في اليوم، ويتم منح (50%) من تلك الفئات في حالة تحمل الجهة المستضيفة تكاليف الإقامة والضيافة.

ونص القرار على تعديل فئة بدل الوجبة لتكون (10) جنيهات في اليوم وفقاً للأسس والضوابط التي يصدرها ديوان شؤون الخدمة، وتعديل فئة بدل العدوى لتكون (150) جنيهاً في الشهر وفقاً للأسس والضوابط الواردة في القوانين واللوائح لمستحقيها، كما تم تعديل العلاوة الإجتماعية لتكون (50) جنيهاً في الشهر للمتزوجين، وعلاوة أطفال (15) جنيهاً لكل طفل، بالاضافة الى تعديل علاوة المؤهل العلمي الإضافي لتكون للدبلوم العالي (100) جنيه في الشهر، والماجستير (200) جنيه في الشهر، ووصلت الدكتوراه الى (300) جنيه في الشهر.
وتضمن القرار تعديل بدل التمثيل ليكون للقطاع الأول الخاص (90) جنيهاً في الشهر، والقطاع الثاني (80) جنيهاً في الشهر، والقطاع الثالث الخاص (70) جنيهاً في الشهر، والدرجة الأولى (60) جنيهاً في الشهر، الدرجة الثانية (50) جنيهاً في الشهر، الدرجة الثالثة (40) جنيهاً في الشهر، الدرجة الرابعة (30) جنيهاً في الشهر، بجانب تعديل علاوة السكرتارية لتصبح لسكرتارية الوزراء (100) جنيه في الشهر، وللوكلاء والأمناء والمدراء العموميين (75) جنيهاً في الشهر.

الخرطوم: تقوى موسى
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. هناك جهات تتبع لولاية الخرطوم تجبر الموظف والعامل على التوقيع على عقد ليس فيه بدلات ولا علاوات ولا حوافز رغم اللوائح وتحصر ذلك الأجر على الإدارة فقط إحداها قرب أمانة حكومة الولاية.