زواج سوداناس

أول مسؤول أجنبي يقابل “رئيس أميركا المنتخب”


مصافحة

شارك الموضوع :

توجه رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، الخميس، إلى نيويورك، حيث سيكون أول مسؤول يلتقي الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، الذي أثارت تصريحاته خلال الحملة تساؤلات بشأن الالتزامات العسكرية الأميركية في آسيا.

وسيستقبله ترامب في مكتبه الكائن في ترامب تاور، مساء الخميس.

وقال رئيس الوزراء الياباني: “يشرفني أن ألتقي الرئيس المنتخب ترامب قبل رؤساء العالم الآخرين”، وأضاف: “أرغب في أن أناقش مع الرئيس ترامب أحلامنا للمستقبل”.

وخلال حملته الانتخابية، قال المرشح الجمهوري إنه يريد سحب الجنود الأميركيين من جنوب شبه الجزيرة الكورية والأرخبيل الياباني، إلا إذا عمد هذان البلدان إلى زيادة مساهمتهما المالية زيادة كبيرة.

ولم يتردد آنذاك في التلميح إلى أنه سيكون من الأفضل أن يحصل هذان البلدان على السلاح النووي.

ومنذ ذلك الحين، نفى ترامب أن يكون أدلى بهذه التصريحات بشأن السلاح النووي، لكن تصريحاته خلال الحملة بعد انتخابه، تولد شكوكا بشأن إرادة الولايات المتحدة دعم حلفائها الآسيويين في قارة يزداد فيها نفوذ الصين واستفزازات كوريا الشمالية.

من جانبه، شدد آبي على القول في المطار إن “التحالف بين اليابان والولايات المتحدة هو حجر الزاوية لسياسة اليابان وأمنها (..) التحالف لا يمكن أن يعمل إلا في إطار من الثقة”.

وأضاف: “أرغب في أن أبني علاقة ثقة مع ترامب وأن أعمل معه يدا بيد من أجل السلام في العالم وازدهاره”.

وسيناقش الرئيسان أيضا مسألة الشراكة عبر المحيط الهادئ، التي شكك فيها ترامب.

وقد وقع 12 بلدا هذه المعاهدة للتبادل الحر في 2015 (أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلاندا والبيرو وسنغافورا والولايات المتحدة وفيتنام)، لكن يتعين أن تصادق عليها واشنطن، وبات مستقبلها غامضا.

وقال آبي قبل أن يتوجه إلى الولايات المتحدة، التي تشكل محطة قبل الاجتماع السنوي للبلدان الـ21 في منظمة التعاون الاقتصادي آسيا-المحيط الهادئ (إبيك)، الذي يبدأ الخميس في البيرو: “آمل في أن أتفق معه على أهمية الشراكة بين بلدان المحيط الهادئ”.

وقد تحدث عشرات الرؤساء ومنهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتن والصيني شي جينبينغ، هاتفيا مع ترامب بعد فوزه المفاجئ في الانتخابات الأميركية في الثامن من نوفمبر.

سكاي نيوز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *