سياسية

لجنة أطباء السودان: استمرار الإضراب والأمن يستأنف الاستدعاءات


تواصل إضراب لجنة أطباء السودان المركزية لليوم الثاني ضمن إضراب مجدول حتى الخميس عن الحالات الباردة في 75 مستشفى حكومي ومركز صحي، وأكدت اللجنة استئناف جهاز الأمن لحملة الاستدعاءت بحق الأطباء.
ودخل الأطباء ابتداءا منذ الأول من نوفمبر الحالي في إضراب للمرة الثانية بعد أسابيع من رفع إضراب استمر ثمانية أيام في أكتوبر المنصرم، وعزت اللجنة العودة للإضراب لعدم التزام الحكومة بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع نائب رئيس الجمهورية الشهر الماضي.

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان تلقته “سودان تربيون”، الأربعاء، إن عدد الاستدعاءات للأطباء بلغت 10 من قبل جهاز الامن بينما لا يزال 11 طبيبا معتقلا لما يزيد عن العشرة أيام.

وتابعت اللجنة في البيان “وحدة الأطباء لم تزعزها كافة أشكال المضايقات من اعتقالات واستدعاءات وغيرها من أساليب تسعى لتكبيل حركة الأطباء”، وزادت “استمرار الإضراب بهذا النجاح يؤكد شعار لجنة أطباء السودان لهذه المرحلة (كل طبيب لجنة)”.

وعلى عكس الإضراب الأول الذي تم رفعه في 13 أكتوبر الماضي عمدت السلطات الأمنية إلى انتهاج سياسة الاعتقالات والاستدعاءات بحق الأطباء المضربين عن الحالات الباردة في المستشفيات الحكومية والجامعية.

ونوهت لجنة الأطباء إلى ضرورة عدم استلام عمل نواب الباطنية في معظم مستشفيات ولاية الخرطوم كأمدرمان وبشائر ومستشفيات أخرى وباشتراط استلام العمل بإجراءات أخرى لدى الوزارة الولائية.

وطالبت نواب الاختصصايين عدم القيام بأي إجراءات خاصة باستلام العمل لدى وزارة الصحة ولاية الخرطوم.

وكانت وزير الدولة بوزارة الصحة الاتحادية سمية إدريس أكدت أن حركة تقديم الخدمات بالمؤسسات الصحية الحكومية تسير بصورة عادية، محذرة الأطباء بإتخاذ الإجراءات القانونية والتي تشمل الإيقاف تجاه أي طبيب يمتنع عن العمل.

وقالت إن الوزارة ستتعامل مع الأطباء الذين يمتنعون عن العمل بحسم ولن تتهاون في هذا الشأن، كاشفة عن إيقاف الوزارة لعدد من الأطباء المضربين مؤخراً.

سودان تريبيون