زواج سوداناس

مدير CIA الجديد يطالب بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران


ايران و امريكا

شارك الموضوع :

في أول تغريدة عقب اختيار الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترمب، له مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية CIA، أكد مايك بومبيو ضرورة إلغاء الاتفاق النووي بين أميركا وإيران.

وغرد بومبيو على حسابه الرسمي في تويتر يوم الجمعة: “أتطلع إلى التراجع عن الاتفاق الكارثي مع أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم”، في إشارة إلى إيران.

والمدير الجديد لوكالة الاستخبارات المركزية يعرف بعدائه لإيران. ويبلغ من العمر 52 عاماً، وهو عضو بالكونغرس لثلاث ولايات.

وكان عضواً في لجان المخابرات والطاقة والتجارة بمجلس النواب، بالإضافة إلى اللجنة التي حققت في هجوم عام 2012 على مقر البعثة الدبلوماسية الأميركية في بنغازي في ليبيا.

وتخرج بومبيو في أكاديمية وست بوينت العسكرية وكان الأول على دفعته وعمل ضابطاً بسلاح المدرعات، كما تخرج في كلية الحقوق بجامعة هارفارد وأسس فيما بعد شركة لتصنيع أجزاء الطائرات التجارية والعسكرية.

ووقعت دول الغرب وإيران اتفاقاً نووياً في 2 أبريل 2015، ووفقاً لما أعلنه باراك أوباما وقتها فإن الاتفاق مع إيران يمنعها من استخدام أجهزة الطرد المركزية الخاصة بالمفاعلات النووية وعدم تصنيع أو امتلاك طهران قنابل نووية. وفي المقابل سوف يرفع المجتمع الدولي العقوبات عن إيران تدريجيا حسب التزام الأخيرة بالاتفاق النووي الجديد.

وفيما يبدو أن إدارة ترمب الجديدة ستكون أكثر تشددا تجاه إيران، مقارنة بإدارة باراك أوباما، طالب جون بولتون سفير الولايات المتحدة السابق في الأمم المتحدة، وأحد المرشحين لمنصب خارجية حكومة الرئيس الأميركي المنتخب ترمب، في لقاء صحافي بتغيير النظام في طهران، وهي دعوة طالما كررها بولتون في تصريحاته حول إيران.

وقال بولتون في لقاء صحافي نشرته صحيفة “هافينغتون بوست” الأميركية، الخميس، حول مواجهة تحديات إيران للمنطقة والعالم إن “الحل بعيد المدى الوحيد هو تغيير النظام في طهران”.

وأكد السفير الأميركي السابق في الأمم المتحدة أن “رجال الدين في طهران هم أكبر تهديد للسلام والاستقرار في المنطقة والعالم”، على حد وصفه.

العربية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        أب لمبة

        لا يمكنه ذلك لا هو و ترمب
        الايرانيين ناس اذكياء وجميلين وصادقين لله درهم
        لو تركوا المذهب الشيعي وسب الصحابة لنصرهم الله وبارك لهم

        الرد
      2. 2
        أب لمبة

        يعني شنو حسابه الرسمي على تويتر .. تويتر ليس موقع رسمي

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *