طب وصحة

حمام الماء البارد.. درع إضافي لتقوية المناعة


الاستحمام بالماء البارد يساهم في تنشيط الدورة الدموية وفي تقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى تقليل الإصابة بالأمراض. أما الاستحمام بالماء الدافئ فله فوائده الطبية أيضا.

صل باحثون من هولندا إلى معرفة تأثيرات الاستحمام بالماء البارد على الجسم. ونقل موقع “أغسبورغر ألغيماينه” الألماني نتائج دراسة أجراها علماء من “المركز الأكاديمي الطبي” في أمستردام. وحاول العلماء في بحثهم معرفة تأثير الاستحمام الدوري بالماء البارد على صحة الجسم وعلى “جودة الحياة” وإمكانية الإنتاج في العمل.

وأجرى العلماء دراسة على 3018 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عاما. واستحم الأشخاص الذين أجري عليهم الاختبار يوميا بالماء البارد ولعدة أيام. ومن ثم ترك لهم اختيار درجة حرارة الماء في الأوقات الأخرى خارج الفترة الزمنية التي حددت لهم.

وقسم الأشخاص إلى أربع مجموعات. ثلاث مجموعات منها تستحم بماء ذو درجة حرارة 10-12 مئوية، ولكن حسب أوقات مختلفة لنحو 30 ثانية أو 60 ثانية أو 90 ثانية. أما المجموعة الرابعة فتستحم بماء دافئ. وفي نهاية الاختبار طُلب من بعض الذين أجري عليهم الاختبار الاستحمام بالماء البارد جدا.

وبعد تحليل نتائج الاختبار تبين أن الأشخاص الذين يستحمون بالماء البارد قل عندهم حالات تسجيل المرض مقارنة بالمجموعة التي تستحم بالماء الدافئ. ووصلت إلى نحو 30 بالمائة أقل من المجموعة الأخرى. أما الفروقات بين المجاميع التي كانت تستحم بالماء البارد فكانت قليلة جدا وتكاد لا تذكر، كما ذكر موقع “هايل براكسيز” الألماني. أما “جودة الحياة” فلم تتغير إلا بصورة طفيفة مع الاستحمام.

DW