زواج سوداناس

وزارة الصحة: ارتفاع وفيات المواليد وتراجع الأمهات


ابو قردة

شارك الموضوع :

كشف وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة عن ارتفاع معدل وفيات الأطفال دون الخامسة إلى 68 وفاة بين كل ألف طفل يولدون أحياء، واعتبر الرقم أكبر من المعدل الذي استهدفته وزارته ويزيد عن المعدلات الإقليمية والدولية مرجعاً سبب ارتفاع الوفيات إلى هشاشة النظام الصحي في الولايات، لافتاً إلى انخفاض طفيف أيضاً في معدل وفيات الأمهات.

وأكد أبوقردة خلال الاجتماع التنسيقي الثاني لوزارات الصحة بالولايات الذي التأم أمس بمدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور قدرة وزارات الصحة بالولايات على مجابهة الطوارئ الصحية المتكررة التي تنجم عن الكوارث الطبيعية كالسيول والفيضانات أو الأوبئة.

وأوضح أن عدم التعامل الصحيح مع حالات الولادة بالولايات يؤدي إلى وفاة الأمهات، وقال: “رغم الانخفاض الكبير في وفيات الأمهات إلا أن العديد من الأمهات يفقدن حياتهن لأسباب يمكن تلافيها”، مبيناً أن معدل وفيات الأمهات الكلي يقدر بـ(113) حالة وفاة، مقابل مليون حالة ولادة حية.

وذكر أن نسبة الإنفاق العام على الصحة التى وصلت نسبة 8,4% من الميزانية، واعتبرها دون المطلوب خاصة أن الموازنة العامة كانت قد خصصت نسبة 15% منها للصحة.

ودعا أبو قردة إلى ضرورة إحكام التنسيق بين وزراء الصحة بالولايات والمحليات لوضع رؤى للنظام الصحي واسبعد تحقيق التنمية المستدامة إلا بتوفر الصحة، وأشار إلى أن مجانية علاج الأطفال دون الخامسة والعمليات القيصرية وأمراض الدم والسرطان والكلى والطوارئ جارٍ تنفيذها بتكلفة بلغت 113 مليون دولار.

واعتبر أبو قردة الهجرة المستمرة للأطباء تحدياً كبيراً للصحة، وأشار إلى التقدم الذي شهدته الصحة من خلال خدمات الرعاية الصحية للمواطين في المناطق الريفية والنائية التي وصلت نسبتها إلى 98% بتشييد 394 وحدة صحة أسرة، 161 مركزاً صحياً بجانب تطوير الخدمات الطبية بالمستشفيات الصحية بتأهيل عدد 97 مستشفى ريفياً، وتوفير 400 غرفة ولادة و111 سيارة إسعاف بمختلف ولايات السودان فضلاً عن تدريب 10461 قابلة بنسبة و1513 مساعداً طبياً.

من جانبه قال والي جنوب دارفور آدم الفكي إن ولايته تجاوزت قضية الحرب وانتقلت إلى الأمن والاستقرار والصراعات القبلي والعمل في معسكرات النازحين قطعت شوطاً كبيراً وقال إن انعقاد مؤتمر الصحة بالولاية يؤكد استقرار الأمن والتوجه نحو التنمية والإعمار وأكد التزامه بإنفاذ توصيات الملتقى فيما يلى ولايته.

نيالا: عبد الرحمن إبراهيم
صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *