عالمية

مصر.. حبس نقيب الصحافيين عامين بتهمة إيواء مطلوبين


قضت محكمة جنح قصر النيل في القاهرة بحبس نقيب الصحافيين يحيى قلاش، وسكرتير عام النقابة جمال عبد الرحيم، ووكيل مجلس النقابة خالد البلشي، بعد اتهامهم بإيواء مطلوبين أمنياً داخل مبنى النقابة، سنتين مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه.
وكانت النيابة العامة قد أحالت نقيب الصحافيين، وجمال عبدالرحيم السكرتير العام للنقابة، وخالد البلشي وكيل النقابة، إلى المحاكمة لاتهامهم بإيواء عمرو بدر ومحمود السقا اللذين ألقي القبض عليهما داخل نقابة الصحافيين في مايو الماضي بعد صدور أمر قضائي بضبطهما وإحضارهما.
وكان سيد أبوزيد محامي النقابة قد قال لـ”العربية.نت” إنه تقدم بمذكرة قانونية تفيد أن كافة الاتهامات المنسوبة لنقيب الصحافيين ووكيل النقابة والسكرتير العام باطلة، لأنها خالية من أي دليل مادي يؤكد الاتهام، ولا يمكن محاسبتهم على عمل يقومون به ويندرج ضمن صميم عملهم النقابي.
وأضاف أن المادة 79 من الدستور نصت على أن النقابات المهنية معنية بالدفاع عن أعضائها وحمايتهم، والمادة 35 من قانون النقابة تمنح الحق للنقيب في أن يتدخل بنفسه في أي قضية أوامر تخص الصحافيين، ويتدخل لحمايتهم والدفاع عنهم، وهو ما حدث مع عمرو بدر، فقد اجتمع النقيب معه لمعرفة مشكلته، ونظراً لأن الزميل بدر اقتحمت أجهزة الأمن منزله فلجأ للنقابة لحمايته وجلس معه النقيب وبدأ يجري اتصالاته بقيادات الأمن لحل المشكلة، وهذا حق كفله له القانون والدستور.

العربية نت