رأي ومقالات

أسعار الدواء


الدواء سلعة مهمة تتعلق بحياة الناس و هي تتطلب أن تعامل وفقا لأوضاع خاصة تراعي الظرف الإنساني و أمكانيات الناس و قدرتهم علي الشراء و التي تعني في هذه الحالة قدرتهم علي الحياة .
و سياسة التحرير يمكن أن تتم بعدة مناهج و لو ضبطت لحققت الأهداف باقل الأضرار الممكنة و لو تعذر هذا فلا بأس من الخروج عليها في بعض شأن الضرورة و الظرف الإنساني .
قبيل رفع الدعم عن السلع و قف بنك السودان علي ممارسة في إستيراد الدوا حيث إكتشف أن عددا من الشركات التي منحت تصديق الإستيراد لم تستورد الدواء الذي يقع في قائمة السلع المدعومة بسعر خاص للدولار و كانت الأموال المهدرة تقدر بأكثر من مائة ألف درهما
و في حينها لم تضع الجهات المعنية عينها علي واحدة من مواقع الخلل في عملية إستيراد الأدوية .
الدواء يحدد أسعاره مجلس الصيدلة و السموم و هو مجلس مهني معني بالوظيفة و ممارساتها و ما يقع في إطارها و ليس هو بالمجلس المالي و لا التجاري الذي يستطيع أن يقوم بعمليات تجارية و مالية .
كان الأجراء الطبيعي أن يعدل هذا الوضع الناشز
و كان الأهم من هذا أن تتم محاسبة و مسائلة تصل إلي منصات القضاء ليؤمن المال العام و حقوق المواطنين و تأمين أهم السلع و التي تتعلق بحياة الناس و الأخطاء فيها تعني المرض و الموت .
اليوم لم تحسم القضية حسما إداريا و لا قضائيا يوضح موقع الخلل في العملية التي نجمت عنها هدر أموال و هدر أوقات و هي أوقات و أزمان مرضي و تعني حياتهم
و اليوم تم رفع الدعم عن السلع و هذه سياسة تعني مزيد من إبعاد القبضة الرسمية علي السوق مما يعني ان تزيد مثل هذه الممارسات الخطأ .
و أول أوجه الخطأ التي برزت اليوم أن الزيادات في عدد كبير من الأدوية تجاوزت سقف الزيادات التي تمت في الدولار و في السلع التي رفع عنها الدعم .
الحافز و هو السياسة المعتمدة في تحرير الجنية كانت نسبتها 130 % و هي النسبة التي ينبغي أن يكون عليها الدواء و غيره من السلع و لكن الواقع الحالي و الزيادات التي بدأت وطبقت قبل يومها و أوانها تزيد عن هذا أضعافا .
نحن اليوم أمام آفة أكبر ليست رفع الدعم و لا تحرير العملة و لكن التطبيق لهذه القرارات .

راشد عبد الرحيم


تعليق واحد

  1. إذا كان الصيادلة يقفون في صف الشعب ولا يسعون إلى مصلحتهم الخاصة فلماذا يعارضون إلغاء شرط ال 100 متر؟ لا تذكروا التبرير غير المنطقي الذي يتعارض مع العقل الواعي بان الهدف هو عدم تكدس الصيدليات في أماكن معينة فهذا التبرير يتعارض مع طبيعة العرض والطلب / اعملوا استفتاء للناس عشان تتأكدوا انهم عايزين الصيدلية لصق الصيدلية لتخفيف معاناتهم / اتقوا الله