زواج سوداناس

الكاروري: إجازة “كود التعدين” الوطني بمواصفات سودانية خالصة



شارك الموضوع :

أعلن وزير المعادن السوداني، أحمد صادق الكاروري، إجازة وزارته، يوم الإثنين، الرمز التعديني الوطني (كود التعدين)، الذي تم فيه وضع المعايير العلمية كافة، الخاصة بممارسة مهنة التعدين في الولايات والمحليات بمواصفات سودانية خالصة.
وقال الكاروري، في تصريحات صحفية، عقب اجتماع مجلس الوزير، إن الوثيقة التي تمت إجازتها إيذاناً ببداية إنفاذها، تم إعدادها من قبل عدد من الخبراء والأكاديميين المختصين في مجال الجيولوجيا والاقتصاد.

وأوضح أن الإصدارة أُعدت باللغة الإنجليزية، وسيتم ترجمتها للعربية، وأنها احتوت على مصطلحات فنية بمعايير تتوافق مع السودان وظروفه البيئية والجيولوجية، مبيناً أن “هناك العديد من الدول سبقتنا في التجربة الخاصة بإعداد وثائق وطنية للتعدين”.

وقال مدير هيئة الأبحاث الجيولوجية محمد أبو فاطمة إن إجازة الوثيقة تأتي اتباعاً لما قبلها من الإنجازات التي تمثلت في قانون الثروات المعدنية وقانون المجلس الجيولوجي، وتشكيل المجلس الجيولوجي، وكذلك اللوائح المنظمة للموارد المعدنية بالسودان.

وأضاف أن الوثيقة مُكملة لكيفية استثمار المعادن بصورة أمثل، وتوثيقها في دائرة المعلومات التي يعمل السودان على تأسيسها، لتشمل كافة المعلومات المتعلقة بالتعامل مع قطاع التعدين.

وعدَّ مقرر لجنة (كود التعدين) محمد عثمان الجزولي، مدير إدارة المشروعات بالوزارة الإصدارة الأولى للرمز التعديني الوطني، إصدارة فنية وفق معايير وقياسات دولية، تبدأ في شرح تفاصيل التعامل في مجال التعدين، منذ مراحل الاستكشاف والتنقيب، وصولاً للانتهاء من التعدين.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *