اقتصاد وأعمال

الدولار يكشر عن أنيابه ويحقق أعلى مستوى صرف مقابل جنيه السودان


ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني في السوق الحرة “السوق الأسود”، ووصل سعر الدولار بالعاصمة السودانية الخرطوم خلال تعاملات مساء يوم الإثنين 21 نوفمبر 2016 إلى ( 18.10 جنيه سوداني) كرقم قياسي جديد لسعر صرف الجنيه بحسب النشرة اليومية لمؤشر أسعار العملات بموقع النيلين بالإضافة لثلاثة رجال أعمال تحدثوا بالهاتف مع محرر موقع النيلين.

وبدأ سعر صرف الدولار في الإرتفاع مباشرة بعد يوم واحد من قرار بنك السودان المركزي الذي أصدره في شهر نوفمبر الجاري بتطبيق سياسة الحافز التي تعني تحريراً جزئياً لسعر الصرف بالسماح للبنوك بشراء الدولار بأسعار مقاربة للسوق السوداء من مصدري السلع والمغتربين وحائزي العملات.

وتحدث مصرفيون وتجار لمحرر موقع النيلين في تقرير سابق وأبدوا غضبهم من سياسات محافظ البنك المركزي ووصفوها بالمتخبطة والفاشلة ، وقالوا “السوق كان يشهد حالة إستقرار لأكثر من شهرين لسعر أقل من 16 جنيه للدولار، وساء الوضع بعد إقرار سياسية الحافز الذي أشعل السوق السوداء).

ويعاني السودان من تدهور في عملته الوطنية منذ إنفصال جنوب السودان في العام 2011 وفقدان السودان لعائدات صادرات البترول بالإضافة لإندلاع الحرب الأهلية بدولة جنوب السودان وتأثيرها على إنتاج البترول ومن ثم إنخفاض أسعار النفط الذي أدى لتناقص عائدات أجرة العبور عبر خط أنابيب البترول المملوك لدولة السودان .

وأيضاً يعاني السودان من خلل وعجز في الميزان التجاري حيث واردات الدولة أكثر من صادراتها مما يشكل ضغط متواصل على سعر صرف الجنيه في السودان ويؤدي لإنخفاض مستمر لقيمة الجنيه أمام الدولار.

الخرطوم/معتصم السر/النيلين


‫7 تعليقات

  1. ابصلعة لم يكشر عن انيابه ولكنه محتفظ بهدوئه و ابتسامته ولكنها الانغاز مرمطت الجنيه

  2. 26 سنة ضحك عل الدقون ،هي لله هي لله ، فشل تام لتجار الدين وحسبنا الله ونعم الوكيل في دعاة الاسلام السياسي .
    اعيدوا ملاببن الدولارات من ارصدتكم بماليزيا وستغطي دعم الدواء….وكما قال الراحل المقيم الاديب الطيب صالح ،،الم ترضعكم امهاتكم ؟؟؟

  3. الله يخزي من كان السبب في معاناة الشعب السوداني المغلوب غلي امره واصحاب الليارات التي في حسابات بالخارج لمن تسلطوا علي الشعب السوداني بالغصب والجبر الله يخريهم وينتقم منهم

  4. كيف يكون الحافز للمغترببن واادولار كل يوم زايد حفزوا اامغترببن بااعفاءت سيارة بيت اكد لكم تكسبوا كل مدخرات اامغترببن قلنا ذلك مرارا ولكن مابتسمعوا ااكلام

  5. حفزوا المغترببن بالاعفاءت سيارة بيت قطعة ارض تكسبوا مدخرات المغتربين

  6. الرجوع لله هو الحل لانه قال .. لايغير الله مابقوم حتي يغيروا مابانفسهم.. فالنسان يراجع نفسو ..