زواج سوداناس

الدولار يكشر عن أنيابه ويحقق أعلى مستوى صرف مقابل جنيه السودان


البنك الأفريقي للتنمية يمول دراسة لمعالجة الآثار السالبة للتعدين التقليدي للذهب بمبلغ 200ألف دولار

شارك الموضوع :

ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني في السوق الحرة “السوق الأسود”، ووصل سعر الدولار بالعاصمة السودانية الخرطوم خلال تعاملات مساء يوم الإثنين 21 نوفمبر 2016 إلى ( 18.10 جنيه سوداني) كرقم قياسي جديد لسعر صرف الجنيه بحسب النشرة اليومية لمؤشر أسعار العملات بموقع النيلين بالإضافة لثلاثة رجال أعمال تحدثوا بالهاتف مع محرر موقع النيلين.

وبدأ سعر صرف الدولار في الإرتفاع مباشرة بعد يوم واحد من قرار بنك السودان المركزي الذي أصدره في شهر نوفمبر الجاري بتطبيق سياسة الحافز التي تعني تحريراً جزئياً لسعر الصرف بالسماح للبنوك بشراء الدولار بأسعار مقاربة للسوق السوداء من مصدري السلع والمغتربين وحائزي العملات.

وتحدث مصرفيون وتجار لمحرر موقع النيلين في تقرير سابق وأبدوا غضبهم من سياسات محافظ البنك المركزي ووصفوها بالمتخبطة والفاشلة ، وقالوا “السوق كان يشهد حالة إستقرار لأكثر من شهرين لسعر أقل من 16 جنيه للدولار، وساء الوضع بعد إقرار سياسية الحافز الذي أشعل السوق السوداء).

ويعاني السودان من تدهور في عملته الوطنية منذ إنفصال جنوب السودان في العام 2011 وفقدان السودان لعائدات صادرات البترول بالإضافة لإندلاع الحرب الأهلية بدولة جنوب السودان وتأثيرها على إنتاج البترول ومن ثم إنخفاض أسعار النفط الذي أدى لتناقص عائدات أجرة العبور عبر خط أنابيب البترول المملوك لدولة السودان .

وأيضاً يعاني السودان من خلل وعجز في الميزان التجاري حيث واردات الدولة أكثر من صادراتها مما يشكل ضغط متواصل على سعر صرف الجنيه في السودان ويؤدي لإنخفاض مستمر لقيمة الجنيه أمام الدولار.

الخرطوم/معتصم السر/النيلين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        أب لمبة

        ابصلعة لم يكشر عن انيابه ولكنه محتفظ بهدوئه و ابتسامته ولكنها الانغاز مرمطت الجنيه

        الرد
      2. 2
        الخالدي

        ثلاثة رجال اعمال يوثرون ع اقتصاد شعب

        الرد
      3. 3
        توتي

        26 سنة ضحك عل الدقون ،هي لله هي لله ، فشل تام لتجار الدين وحسبنا الله ونعم الوكيل في دعاة الاسلام السياسي .
        اعيدوا ملاببن الدولارات من ارصدتكم بماليزيا وستغطي دعم الدواء….وكما قال الراحل المقيم الاديب الطيب صالح ،،الم ترضعكم امهاتكم ؟؟؟

        الرد
      4. 4
        mohamed

        الله يخزي من كان السبب في معاناة الشعب السوداني المغلوب غلي امره واصحاب الليارات التي في حسابات بالخارج لمن تسلطوا علي الشعب السوداني بالغصب والجبر الله يخريهم وينتقم منهم

        الرد
      5. 5
        السيد موسي البدري

        كيف يكون الحافز للمغترببن واادولار كل يوم زايد حفزوا اامغترببن بااعفاءت سيارة بيت اكد لكم تكسبوا كل مدخرات اامغترببن قلنا ذلك مرارا ولكن مابتسمعوا ااكلام

        الرد
      6. 6
        السيد موسي البدري

        حفزوا المغترببن بالاعفاءت سيارة بيت قطعة ارض تكسبوا مدخرات المغتربين

        الرد
      7. 7
        ابو محمد

        الرجوع لله هو الحل لانه قال .. لايغير الله مابقوم حتي يغيروا مابانفسهم.. فالنسان يراجع نفسو ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *