زواج سوداناس

سهير عبد الرحيم: تتظاهر فتياتنا والرجال يتفرجون.. بئسا لها من رجولة.. امشوا اقعدوا في البيوت وامسكوا المطبخ و(الشفع)


سهير عبد الرحيم

شارك الموضوع :

صورة الفتيات المحتجزات يوم أمس الأول داخل دفار الشرطة عقب احتجاجهن على رفع الدعم عن الدواء ومنظر الرجال الشباب وهم يقومون بتصويرهن بالموبايلات صورة تعبِّر فعلا عن أزمة وطن ومحنة أمة.. الفتيات داخل الدفار ينظرن من خلف السياج أيديهن وأجزاء متفرقة من أجسامهن تحمل آثار كدمات بفعل التدافع والقسوة إزاءهن وبالمقابل وعلى الضفة الأخرى من الشارع يجلس مجموعة من الشباب.. يشيشون ويفسبكون ويوتسبون.. ثم لا يلبسوا أن يتبادلوا هاشتاقات صراخهن..

هل وصل بنا الأمر إلى هذا الدرك السحيق أن تتظاهر فتياتنا ويناهضن النظام بلافتات سلمية، ويكون جزاؤهن التنكيل والحبس ثم يقف أولئك الرجال وهم يتفرجون.. لا وكمان صورة سليفي.. بئسا لها من رجولة.. طيب وين عشا البايتات القوى ومقنع الحوبات وتمساح الدميرة.. وجمل الشيل وخال فاطمة.. هل أصبحت تلك الألقاب من الأدب الشعبي وتستحق فقط أن نرويها لصغارنا.. فنقول لهم زماااان كان في وطن كبيييير اسمه السودان وزماااان كان فيهو عشا البايتات.. ما هو السر والسبب إذن في وقوف الرجال وصمتهم وإخلائهم موقع المعركة للنساء، ياخي النساء دييل موش ياهم ذاااتهم البتقولوا ضلكم ولو بقن فأس ما بكسرن الرأس و…و…. طيب …. ماذا حدث..!!؟، هل انقلبت الآية ….

هل ستواصل المرأة السودانية قيادة الاحتجاجات وتنظيم المسيرات والصراخ بحقنا في الدواء والعلاج… وسيكتفي الرجال بأخذ صورة سليفي مع دفار الشرطة.. خلاص إذا كان الموضوع كده امشوا اقعدوا في البيوت وامسكوا المطبخ و(الشفع) وخلوا النسوان يتظاهرن.. فلا يستقيم أن يخرجن للتظاهر ثم يخرجن للعمل ويعدن إلى المنزل للقيام بكل الأعباء المنزلية.. والرجال قاعدين يتفرجوا ويتضامنوا معهن (باللايكات).. اللايك ده اسم الدلع لي دق الصدر.

سهير عبد الرحيم
التيار

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


30 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        حمد

        الصحفية دى بتكتب كلام درر , دة الواقع يا اخت والواقع واقع

        الرد
        1. 1.1
          ساخرون

          طيب وين عشا البايتات القوى ومقنع الحوبات وتمساح الدميرة.. وجمل الشيل وخال فاطمة. ؟؟

          ذهبوا مع المستورات !!

          نكتة من دنيا الوتس ” يحكي لصاحبه فقال : سافرت مرافق لزوجتي الدكتورة …هي تطلع من الصباح لشغلها ، وأنا استلم البيت …المطبخ …النظافة …الشفع الصغار …

          في يوم لقيت الشافعة الصغيرة حرارتها نار …لفحت توبي ….توبي ..تو بي …وجري على الدكتور !!!

          الرد
      2. 2
        Osman

        كلامك صاح هو الرجال فاضين من شطيف الغير

        الرد
        1. 2.1
          ودشيطوره

          هههههههههههههه ياعثمان الكلام ليك يا المخرخ اضنيك

          الرد
      3. 3
        محتار بس

        يعني انتي بالكلام دا قاصدة اخوانك وراجلك مش ولا غلطان

        الرد
      4. 4
        osman

        ده كلو ما بيحلك
        البنغالى الحاصل عليهو شنو

        الرد
        1. 4.1
          Tango

          هههههههههههههههههههههه
          شكلو الموضوع ماكل معها جنبه

          الرد
      5. 5
        albraa

        والله لا ينصلح حال الأمة السودانية إلا بالرجوع إلى دين الله القويم .. البلد مليانه صياعه ومياعه وقلة أدب .. إبتداءً من نساء كاسيات عاريات في الجامعات وفي الطرقات والناس ليل نهار تغني وترقص في الصالت المغلقة والمسارح المفتوحة وشارع النيل وكأنهم في غيبوبة تامة وحدث ولا حرج في القباب التي تعبد من دون لله وهذا كله إن دل إنما يدل على غضب وعقاب من الله وقال تعالى في محكم تنزيله ( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ الأعراف 96- 99 ) } ولماذا لم تتطرقين في الشرك الحاصل الواضح للعيان من عبادة الشيوخ والقباب لماذا لم تتحدثي في المظاهر السالبة في المجتمع السوداني من تبرج وعري الحاصل في السودان الآن وما يمر به من ظروف إقتصادية وإجتماعية وتعليمية وصحية هذا نتاج طبيعي بما كسبت أيدي الناس .

        والله المستعان .

        الرد
        1. 5.1
          الرشيد

          ليتك أكملت الآية ( وَلَٰكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96)) كما قلت الصياعة والمياعة وقلت الأدب والنساء الكاسيات العاريات وكل ما وصفت فهي صور من صور التكذيب لأننا أمرنا بتقوى الله لكننا لم نمتثل والعياذ بالله والأخذ يكون في الدنيا بجور السلطان وغلاء المعيشة وضنكها وكل أنواع الضيق والأخذ في الآخرة لا يعلمه إلاّ الله نسأل الله السلامة.

          الرد
        2. 5.2
          سودانية

          الان اصبح الفساد يفتخر به . والمعصية يجاهر بها
          اصبح الاختلاط عادي والغناء والرقص عادي وانقلع برقع الحياة ونسو ان هنالك رقيب
          نسو الله. ما بتذكرو الموت ولا عذاب القبر ولا بتذكرو ولا بفكروا في يوم الحساب . اصبح العري والفجور من التحضر كل ما بعدت عن الدين واعلنت معصيتك زاد اعجابهم بك
          واصبحت في نظرهم انسان سوي وطبيعي وقمة في الرقي والتحضر
          وكلما اقتربت من الله وظهرت عليك الاستقامة وحب الدين وصفوك بالتخلف
          الناس دي ما بتخاف من نار جهنم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا مفتكرين انو مافي نار وما فبي عذاب
          ليه يقلدو الاجانب وغير المسلمين ؟ نحن مسلمين ومفروض يلبسوا لبس مسلمين ويكونوا هم قدوة للاجانب
          الاجانب ما بعرفو الدين الاسلامي نحن بنعرفو مفروض نحن نوريهم باسلامنا وبمظهرنا وباخلاقنا ليه ما هم يقلدونا
          م

          الرد
      6. 6
        نقاااي

        حرشي البنغالي دا اكان اطلع مظاهرة

        الرد
      7. 7
        زاهر

        وانتي ليه ما طلعتي. تطلع روحك

        الرد
        1. 7.1
          ابو الشيخ

          يا زاهر هي ما خلصت شطيف كيف تطلع مظاهرة ؟

          الرد
      8. 8
        ود الريف

        النسا شقايًق الرجال و في بعض البلدان وصلت بها مرحلة المساواة بالرجل .
        و المراًة كايًن حي مثلها مثل الرجل فان خرجت للمطالبة بحق
        من حقوقهالا يعني ذلك انتقاص من رجولة شقيقها .
        الا اذا تعرضت للاهانة او التحرش من اخر .

        الرد
      9. 9
        زول نصيحة

        بالمناسبة دي لمن شطفوك رفعتي الاسكيرتي لحدي وين نفسي اعررررف و الشمار كاتلني ,,

        الرد
      10. 10
        ممكون وصابر

        صحي الرجولة ماشة تنقرض
        لو كانةفي أهلك فد راجل ما كنت اشطفتي وكمان اعلنتيها على الملأ

        الرد
      11. 11
        ود بنده

        سهير تشطيفة عايز تكفر عن زنوبها عن ما بدر منها من شينه. ممكن نسامحك لو قلتي العمر الحقيقي البنغالي كم سنه.

        الرد
      12. 12
        عبدالرحمن

        نقاااااي البنغالي اذا طلع مظاهرة بهتف : حكومة مافي زين انا ما يحصل دواء انا في واجد مسكين كل نفر في واجد مسكين

        الرد
      13. 13
        جمال

        بعنى البنغالى يشطف ونحن نطلع مظاهرة ؟؟
        لالالا كدا مافى عدالة نشطف أولا وبعد نطلع الشارع

        الرد
      14. 14
        جمال

        بعنى البنغالى يشطف ونحن نطلع مظاهرة ؟؟
        لالالا كدا مافى عدالة نشطف أولا وبعد كدا نطلع الشارع

        الرد
      15. 15
        الوالي

        أقول رحم الله الشخصية السودانية المتفردة، فقد غادرت هذه اﻷرض إلى أن يشاء القادر..
        منظر الحروم وهن معتقلات داخل الدفار يجعلك تتحسس شيئا عزيزا سقط عنك..رجولتك.. سودانيتك..دينك..كرامتك.. أين موقعها في هذا الواقع المزري!..
        هل كان أجدادنا هكذا؟..
        عندما غزى تتار العصر صدام العراق، هل وجدوا الشعب العراقي! وعندما غزت أبابيل الناتو القذافي، هل وجدوا الشعب الليبي!، وعندما تآمر القوم على بشار، هل وجد الشعب السوري!.. اﻹجابة كلا.. فهؤلاء سحقوا شعوبهم فلم يجدوهم عند عظائم الملمات..على عكس أردوغان الباب العالي، خدم شعبه فما أخلفه الوعد.. فهل بحالتنا هذه سيجدنا السودان؟ لا أظن..وإن بعض الظن إثم.

        الرد
      16. 16
        Atbara

        اخونا الوالي
        يا زول ما تعمل لي نفسيات بالله … انا لسع عندي امل في انو الحال ينصلح و السودان يقوم من الكبوة دي .. دوام الحال من المحال. الحاصل و الله مؤسف و محبط … فساد .نهب . سرقه .حروب أطفال الشوارع. أطفال مايقوما.
        مخدرات . غلاء الأسعار. . المعيشه الصعبة. الحلال المجتمع. .. الخ
        ده كلو بإذن الله تعالى حيتصلح لو راجعنا علاقتنا بالله العلي العظيم. . و لو تمسكنا بكتابه الكريم و سنه سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله علية وسلم. ..

        الرد
      17. 17
        حمادة سكر

        الاخت سهير عندها بنات بس ولو كان عندها ولد ما كان حيكون عندها كره للرجال كدا

        الرد
      18. 18
        زول نصيحة

        غلطان يا حمادة سكر ,,البت دي بااااااااااااايرة و ما في راجل عبرها و دا السبب الرئيسي لكرها للرجال ,,

        الرد
      19. 19
        aboahmed

        انت خليكي مع البنغالي حقك وانكتمي بس………..

        الرد
      20. 20
        الوالي

        أخونا الكريم atbara
        والله إذا لحد اﻵن ماجاتك النفسيات تاني مابتجيك عوجة ان شاء الله..وأنصحك تقابل طبيب تشوف ليه ما نفسنت حتى اﻵن..
        صحيح إن رجعنا إلى الله تنصلح جميع أمورنا..
        عمر اﻹسلام ماكان إلا داعما لكرامة اﻹنسان وحافظا لحقوقه وعادلا بين جميع مكونات المجتمع بمافيه القيادات..
        ومن اﻷثر..
        عن أبو يعلى والطبراني عن أبي قبيل قال: خطبنا معاوية في يوم جمعة فقال: إنما المال مالنا والفيء فيئنا، من شئنا أعطينا, ومن شئنا منعنا، فلم يرد عليه أحد، فلما كانت الجمعة الثانية قال مثل مقالته، فلم يرد عليه أحد، فلما كانت الجمعة الثالثة قال مثل مقالته، فقام إليه رجل ممن شهد المسجد فقال: كلا, بل المال مالنا والفيء فيئنا، من حال بيننا وبينه حاكمناه بأسيافنا، فلما صلى أمر بالرجل فأدخل عليه، فأجلسه معه على السرير، ثم أذن للناس فدخلوا عليه، ثم قال: أيها الناس, إني تكلمت في أول جمعة فلم يرد علي أحد، وفي الثانية فلم يرد علي أحد، فلما كانت الثالثة أحياني هذا أحياه الله، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيأتي قوم يتكلمون, فلا يرد عليهم، يتقاحمون في النار تقاحم القردة ـ فخشيت أن يجعلني الله منهم، فلما رد هذا علي أحياني, أحياه الله، ورجوت أن لا يجعلني الله منهم.

        قال الهيثمي في مجمع الزوائد: رواه الطبراني في الكبير والأوسط وأبو يعلى، ورجاله ثقات. اهـ.

        وصححه الشيخ الألباني وحسين أسد محقق مسند أبي يعلى.(إسلام ويب)

        نسأل الله الهداية لنا ولسائر أمة المسلمين.

        الرد
      21. 21
        محمود

        اذاالنسااتركن تربيه الابناااعلي الرجاله وزهبن للتشطيف طبيعي تنتهي الرجوله

        الرد
      22. 22
        جاد

        لي نطلع مظاهرة عشان اشطفونا ما ناقصين شطيف

        الرد
      23. 23
        aboahmed

        شطفني دايما وابتسم………………
        ههههههههههههههههههههه…..

        الرد
      24. 24
        ابيدال

        ومن لا تعترف بجهلها

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *