زواج سوداناس

المبعوث الأمريكي: يجب أن لا يكون السلام في السودان رهينة لرفض عبد الواحد


عبد الواحد محمد نور

شارك الموضوع :

لم تتطأ قدما عبد الواحد محمد نور زعيم أحد جماعات المعارضة المسلحة السودان وطنه لأكثر من عشر سنوات، لكنه يقضي معظم وقته موجها جماعته المسلحة في دارفور عبر هاتف يعمل بالأقمار الصناعية من منزله في باريس.

إن رفضه للتفاوض أصبحت مشكلة لمعظم الجهود العالمية لانهاء الصراع في السودان، وأصبح مضرا بشكل خاص في أن الأطراف الأخرى تتجه صوب السلام.

في الحادي والثلاثين من أكتوبر التزم ثلاثة من أبرز الجماعات المسلحة في السودان بوقف آحادي للأعمال العدائية لمدة ستة أشهر وأعقبه أعلان مماثل من قبل الحكومة السودانية، في حين أن اعلانات وقف اطلاق النار ليس بجديدة في السودان، أنه ليس من المألوف أن يلتزم الأطراف بوقف العدائيات في موسم القتال (فصل الجفاف في دارفور).

ورأينا أيضا باستثناء ملحوظ في منطقة دارفور التي تخضع تحت سيطرة عبد الواحد، انخفاض في العنف في الأشهر الأخيرة وانخفاض في الحديث عن الضربات العسكرية من قبل الأطراف التي أختارت أن تتفاوض مع بعض.

يرفض عبد الواحد حتى الالتزام بوقف مؤقت للقتال لأيصال المساعدات الإنسانية الى قاطني جبل مرة، وأنه رفض كل مبادرات التفاوض مع الحكومة السودانية أو المشاركة في المشاورات من أجل وضع حد للعنف.

ورفض عبد الواحد المشاركة في محادثات أروشا في أغسطس 2007، ومؤتمر سرت في نوفمبر 2007، مبادرة توحيد في انجامينا وأديس أبابا في يوليو وأغسطس 2009، ومبادرة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في الدوحة 2009 ـ 2011.

وقاطع عبد الواحد أيضا جميع المبادرات الأخيرة لإنهاء الصراعات في السودان، بما في ذلك العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي والاجتماعات التي عقدت مؤخرا في كمبالا التي أشرف عليها الرئيس موسيفيني.

في أغسطس، وقع زعماء بعض من أكبر جماعات المعارضة المسلحة وغير المسلحة مسودة خارطة الطريق التابعة للاتحاد الأفريقي للمفاوضات السياسية المستقبلية، والتي وقعتها الحكومة السودانية من قبل، ولكن لم يحضر عبد الواحد.

لنكن منصفين، لدى عبد الواحد أسباب وجيهة تجعله يشكك من عملية سياسية وعدم الثقة في حكومة قصفت وشردت شعبه لأكثر من عقد من الزمان، أن الاعتقالات الأخيرة لمسؤولي الأحزاب السياسية المعارضة في الخرطوم نكسة مقلقة لأولئك الذين يحاولون الدخول في منافسة سياسية سلمية، ولكن استراتيجية عبد الواحد العسكرية الحصرية لم تقدم قضيته بل مدت أجل العنف لتدمير منطقته.

إن رفض عبد الواحد السماح بالإذن لقوات الأمم المتحدة للنظر في ادعاءات حول هجمات حكومية ضد المواطنين في المناطق التي تخضع تحت سيطرته غير مفهوم.

لا ينبغي السماح للسلام في السودان أن يكون رهينة لرفض عبد الواحد في المشاركة، المطلوب الآن هو عملية سلام شاملة تتضمن جميع الجهات الفاعلة، وتعالج القضايا السياسية، والأمنية والإنسانية في جذور الصراعات في السودان. إن شعب السودان، وقبل كل شيء شعب جبل مرة، يحتاجون أن يكون عبد الواحد في طاولة المفاوضات.

خلال زياراتي الأخيرة الى دارفور، تحدثت مع عدة مجموعات من نازحي دارفور وقالوا جميعا نفس الكلام، يرديون أن يتوقف القتال.

لقد حان الوقت لعبد الواحد للانضمام الى المجموعات الأخرى بإعلان وقف العدائيات والالتزام بالمفاوضات السياسية والدخول في جهود حقيقية لأنهاء سنوات من العنف الذي لا يوصف.

بقلم المبعوث الخاص للولايات المتحدة للسودان وجنوب السودان السفير دونالد بووث

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        wadalbkri

        ربيبة إسرائل لم يمنح إذن بالدخول في المفاوضات من قبل أولياء نعمته اليهود أنظروا غلى هذا الوجه الكالح بالرغم من أنه يعيش في فندق 5 نجوم ولكن المعيشة الضنكي مرسومة على وجهه عليه من الله مايستحق.

        الرد
      2. 2
        عمر

        هذا مغضوب عليه وهو رأس الفتنة ببدئه التمرد بضرب مطار الفاشر ومنها هرب الى غير رجعة ذاك العبوس الذى يلعنه الله والملائكة والناس أجمعين .أنظروا للدمار الذى حدث لدارفور جميعه يتحمل وزره لأنه بدأ التمرد على يديه.تبآ له .وكمان يزور أسرائيل ليأتى بدعم يمكنه من حكم السودان ويرفض الجلوس للمفاوضات ولا زال هاربآ يلوذ بأسياده الأوربيين . تعال وأدخل كما دخل عبدالقادر امام وكما وعد جبريل ومناوى تعال والله سنقتلك بالحجارة. هل تظن أنك ستحكم السودان أيها المدلهم الوجه. تبآ لك.

        الرد
      3. 3
        الترابي

        أنا لست مع الحرب ولا تعذيب شعب النوبة العظيم..
        لكن أجد نفسي أقف مع الأخ محمد نور رغم عدم جنوحه للسلام.. ونقول له واصل في كفاحك ضد من قسم البلد وجوع أهلها وشردهم، لا يشتروك بثمن بخس مثل البقية، ناضل من أجل السودان كافة لا من أجل جبال النوبة فقط ونحن معك.. نريد أن يعيش الشعب السوداني حياة كريمة، لا نريد أن يكون السودان الشاسع المليء بالخيرات في يد عصابة البشير وجماعته الله ينتقم منهم جميعاً.. نريد أن يكون عبدالواحد سوداني سوداني لا نوبي ولا عنصري.. نريد سودان يسعنا جميعا بكل ألوان طيفنا..
        نحن نعيش مع حكومة غريبة عن شعبها لا تعرف عنهم شيئاً غير (الكلام الكتير والتنظير وسوف وسوف وسوف).. يا أخوانا الناس ديل شبعانيييييين ما حاسين بالناس الغبش، شوفوا كيف حال البلد صار.. الناس ما لاقية حق العلاج.. أنا ما بكتب من أجل الكتابة، لكن شوفوا كم واحد ما لاقي حق العلاج والأهل كلهم يقوموا بالنفير لجمع حق الدواء، حرية ماف.. أبناء كل المسؤولين لا يعرفون عن السودان شيئاً يدرسون مدارس خاصة ومدارس عالمية وعربات وسواقين وخدم وحشم، صدقوني ماف واحد بيعرف موقف المواصلات بوين، الناس مرضانة من الجوع وهم مرضانيين بالتخمة.. الله يزلزل عرشك يا بشه وتذكروا يوم لا ينفع مال ولا بنون.. وسوف نقتص منكم يوم لا واسطة فيه ولا محسوبية… الله ينتقم منكم.. الله ينتقم منكم.. الله ينتقم منكم
        والشكر أجزله لموقع النيلين الذي يتيح لنا أن نعبّر عن مشاعرنا

        الرد
        1. 3.1
          hashim

          اولا يا الترابي شكلك ماسك العصا من النص
          المافون دا من درافور وماليهو اي علاقة بي النوبة انت ماعراف بلدك جاي تنظر

          الرد
        2. 3.2
          الفاتح النوبي

          اولا : لا علاقة لمحمد نور بالنوبة فالنوبة هم اول من دخلوا الاسلام بدون حرب وبل نشروا الاسلام في كل افريقيا من اثيوبيا الى السنغال .
          ثانيا : يكفي عبد الواحد انه يقتل اهله في جبل مرة ولا يمس احدا من الحكومة او الاسلاميين .
          ثالثا : اذا افترضنا ان حكومة البشير ظالمة وفيها كل سيئات الدنيا فنحن لن نرضى ان يحررنا عبد الواحد من باريس .

          الرد
        3. 3.3
          بشير

          كفاح ايه ياعمي ابو كفاح الكفاح في ارض المعركه هذا مرتزقه يعمل لمصحلته الشخصيه يعيش في رغد ونعيم واهله جوعا يفترشون العراء ويلتحفون السماء هذا اذا نجو من الموت
          هذا المدعو عبدالواحد فقط ينفذ ماتطلبه اسرائيل
          كفا خداع لانسان دارفور البسيط هذا الشخص استلذ الاقامه في الفنادق وجمع اموال المنظمات الخيريه والغير خيريه لحسابه الخاص
          ليصبح ملياردير

          الرد
      4. 4
        الكوشى

        طبعا دراويش المؤتمر الوطنى صدقو كلام هذا الامريكى “المبعوث” وأكييد هللو وكبرو بأمكان هذا المبعوث أن كان جادا ان يرفع سماعة التلفون ويتصل بعميلهم ويتوعده أذا لم يوقع مثلا فان مصيره سيكون عقوبات امريكية وسحب الفيزا كارد والماستر كارد والقرين كارد وجواز سفره وألغاء لجوئه السياسى صدقونى بكرة حيكون فى الخرطوم “بدون توقيع” وتسمعو نغمة الحرب مدمرة واتيت للسلام وللحوار الوطنى ولا للحرب ونعم للسلام اللهم أرح بلادنا من دراويش السلطة وأحقاد التمرد

        الرد
      5. 5
        لن اخرج ولن اعصي

        الحكومة مليانة أخطاء من رأسه لي ساسه لكنني لستغبيا عشان انساق وراء دعوات عناصر ما يسمى بالمعارضة والشيوعيين والعنصريين و راديو دبنقا وألقي بنفسي إلى التهلكة عشان باكر يجي يحكم الصادق أو عرمان أو الحلو أو المر و تبدأ دورة أخرى من الفوضى السياسية والجهوية والعنصرية التي لا تبقي ولا تذر واروح انا تحت الرجلين

        الرد
        1. 5.1
          شاب عمرو 19 سنة

          الشيوعيين والعنصريين و راديو دبنقا وعرمان و الحلو وكمان المر ديل عارفنهم بتاعين الفنادق خمسة نجوم و الضجيج والعجيج والخراب والدمار وخراب العامرة

          لكين يا خوي (مسعول من الخير) الصادق ده منو ؟؟؟؟؟؟

          الأسم ده أنا سمعتو وين؟؟

          سمعتو وين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سمعتو وين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

          أها أها اتذكرت
          سمعتو في جزر الواق واق وحتى كمان قالو قاعد هناك عشان يحل مشاكل العالم وخاصة العالم الإسلامي وخاصة السودان وكمان جاي الخرتوم عديل كدي ومعاهو (هلما جرا) عشان يشوف الناس الولدوهم بعد غيبتو الطويلة دي (شكلهم ازاي)

          الرد
      6. 6
        ايمان

        استغفر الله العظيم
        حسبنا الله ونعم الوكيل الله ينتقم من كل ظالم ومفتري

        الرد
      7. 7
        الترابي

        الأخوان هاشم والفاتح النوبي.. شكراً على ردكما وتفاعلكما ووطنيتكما، الخطأ وارد من كل شخص والإنسان غير معصوم من الخطأ، وها هي الإنقاذ كل يوم بتخطئ وكل يوم بتنظر.. أنا اعترفت وقلت إني اخطأت وليس في ذلك عيب أن اعترف بخطئ وتعلمت من الخطأ، لكن الإنقاذ هل تعلمت؟!.. كل سنة بتأتينا بقرارات جديدة برفع الدعم عن المحروقات مع أن البترول في كل العالم سعره نازل.. لو الإنقاذ اعترفت يوم واحد بخطأها لكنها تكابر وتتعالى وما في زول بقول لها (بقم) كم سنين حكمها حالياً؟! بس لو تعكس سياستها مرة واحدة ـ ما أصلوا نحن بقينا زي الفيران نخضع للتجارب ـ خليها تجرب فينا دعم البترول وجعل الجالون بـ 8 جنيه مثلاً.. شوف الإنتاج كيف حي كون، أولاً الترحيل والنقل سعره بيقل الإنتاجية بتزيد وبتكلفة أقل، تصديرنا بيزيد جنيهنا بيرفع رأسو ويتعافى.. حقيقة والله.. السودان ما عايز يزول ينظر السودان عايز زول أغبش ومنكوي بنيران حبه.. عايزين ناس وطنيين، ما عايزين ناس تتاجر بالدين تكبر وتهلل وهي لله.. شعارات تكره الناس البسطاء المغلوبين في الإسلاميين، لا أقول الإسلام، لأن الإسلام وديننا الحنيف أكبر أن يلوثه مثل هؤلاء الجراثيم.
        ومرة تانية الشكر لكما، وربنا يزيل ما يسمى بالإنقاذ لأنها هي سبب اللي نحن فيه الآن..
        لا قادرين نزيلهم ونرتاح ولا قادرين نخليهم.. صاروا مثل عود العشر لو … ولو ….
        ولك الله يا وطني

        الرد
      8. 8
        خالد الخليفة

        الترابى ياخى حرام عليك انت الى الان ما بتعرف ولا بتفرق ما بين النوبة واهلنا في دارفور هههههههه والله قصة عجيبة اوع تكون من ناس الترابى ديييييييييك والله مصيبة الظاهر انك منهم لانهم هم ما بيعرفوا السودان اختشى على دمك

        الرد
      9. 9
        الترابي

        سلام أخ خالد
        تعرف يا ود الخليفة أنك انسان دمك خفيف وظريف
        عليك الله كتر لينا من خفتك دي
        أنا بتكلم معاك الترابي كشخص ولا تجمع منطقة كاملة
        دا علة السودان ومرضها اللي مرجعنا مليون سنة لوراء
        هههههههه كيفتني والله بأسلوبك مع انك الظاهر أنك زول متعلم ولغتك العربية سليمة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *