اقتصاد وأعمال

عبدالغني: 1.8 مليار دولار حجم الاستثمارات الاجنبية


كشف وزير الاستثمار مدثر عبدالغني، عن ارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية بالبلاد مقارنة بالعام الماضي، وقال إن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الثلاثة أرباع العام الحالي بلغ 1.8 مليار دولار مقارنة بـ 1.2 مليار دولار بالعام الماضي.

وقال عبدالغني، خلال حديثه في برنامج الحديث الأسبوعي، الأربعاء، إن 75% من جملة الصادرات صادرات استثمارية، لافتاً إلى ارتفاع معدل المعاملات اليومية للمستثمرين إلى 21.500 إجراء ومعاملة خلال هذا الربع الثالث من العام الجاري.

وأعلن البدء في تصميم خارطة استثمارية قومية، لتمكين الدولة من اعتماد مشروعات استثمارية علمية مدروسة في مختلف القطاعات، مبيناً أن البلاد اكتفت ذاتياً من صناعة الأسمنت والحديد، وبدأت التفكير في تصديرهما لدول الجوار.

وأضاف “الاستثمار في القطاع المصرفي شهد نموءً كبيراً وتوقع دخول بنوك أوروبية للعمل في السودان”.

استثمارات سورية

عبدالغني أكد مساهمة المشروعات الاستثمارية الأجنبية للحد من البطالة وقال إن أكثر من 9640 من المهندسين والفنيين والعمال السودانيين يعملون في المشروعات بنسبة بلغت 80% وأعلن عن جائزة للولاية الأكثر استثماراً

وأرجع عبدالغني ارتفاع عدد المشروعات الاستثمارية السورية إلى 342 مشروعاً لفتح السودان حدوده للأشقاء السوريين. وقال إنها مشروعات لأفراد وشركات خاصة.

وأكد مساهمة المشروعات الاستثمارية الأجنبية في الحد من البطالة. وقال إن أكثر من 9640 من المهندسين والفنيين والعمال السودانيين يعملون في هذه المشروعات بنسبة بلغت 80%.

وأعلن الوزير، من منصة الحديث الأسبوعي بوزارة الإعلام، عن جائزة رئيس الجمهورية للولاية الأكثر استثماراً في العام، وقال إن السودان الآن يُعدُّ الدولة الرابعة عربياً في اجتذاب الاستثمارات الأجنبية.

وكشف عن إشادة البنك الدولي بجهود الدولة الرامية لتحسين مؤشر أداء الأعمال، المتمثلة في قرار رئيس الجمهورية الخاص بإنشاء لجنة عليا برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية لتحسين مؤشر أداء الأعمال للدولة، الذي يقاس بعشرة مؤشرات، أهمها تبسيط الإجراءات وحوسبتها.

شبكة الشروق