منوعات

التونسيون ثاني أكبر المستهلكين في العالم للمكرونة


يظهر أن التونسيين من أكبر عشاق المكرونة أو المعكرونة على الصعيد العالمي، إذ يوجدون في المركز الثاني عالميًا في استهلاكها، بعد الإيطاليين، بمعدل 16 كيلوغرامًا للفرد الواحد سنويًا، بينما يصل استهلاك الإيطاليين لـ23.5 للفرد الواحد، فيما يأتي الشعب الفنزويلي في المرتبة الثالثة بـ12 كيلوغرام.

ووفق معطيات نشرها اتحاد جمعيات مصنعي المكرونة الغذائية في الاتحاد الأوروبي، تخص تقييم عام 2015، فإن التونسيين يعدون الشعب العربي الوحيد العاشق لهذه المواد الغذائية بهذا الشكل الكبير، مبتعدين بشكل كبير عن الليبيين الذين يأتون في المركز الثاني عربيًا بكيلوغرامين للفرد، وبعدهم يأتي المصريون بـ1.2 كيلوغرام للفرد الواحد.

وتأتي إيطاليا على رأس مصنعي المكرونة في العالم، برقم يقترب من 3 ملايين طن وربع مليون كيلو سنويًا، متبوعة بالولايات المتحدة بمليوني طن، وتأتي مصر في المركز السابع عالميا بإنتاج 400 ألف كيلو سنويًا، وتونس في المركز التاسع بـ333.5 ألف طن.

ويعدّ الاتحاد الأوروبي أكبر منتج في العالم للمكرونة، بحوالي 34.4 في المئة من الإنتاج العالمي، غالبيتها تأتي من إيطاليا، وبعده تأتي أمريكا الوسطى والجنوبية بـ21.7 في المئة، بينما تبقى حصة آسيا الأضعف عالميا ولا تتجاوز 1.7 بالمئة. ويعدّ عام 2014 السنة الأكثر استهلاكًا للمكرونة في أوروبا، إذ اقترب الرقم من 3 ملايين طن و700 ألف كيلو.

CNN