منوعات

فيسبوك يطور نظم مراقبة معلومات لصالح الصين


كشفت مصادر إخبارية أمريكية عن قيام شركة فيسبوك بإنتاج نظم لمراقبة المعلومات لصالح الحكومة الصينية وذلك أملا منها بالحصول على التراخيص اللازمة من أجل العمل من داخل الصين.
Facebook China Symbolbild (picture-alliance/dpa)

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الأربعاء (23.11.2016) أن موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم “فيسبوك” طور أداة جديدة تتيح للصين مراقبة المعلومات المنشورة على الموقع وفقا لمكان نشرها جغرافيا، في إطار الجهود التي يبذلها الموقع الأمريكي للعودة إلى السوق الصينية المحظور فيها منذ 2009 .

ورغم أن الأداة الجديدة يمكن أن تجعل الحكومة الصينية أكثر ارتياحا في التعامل مع موقع التواصل الاجتماعي، فإن عودته إلى الصين ربما تحتاج إلى سنوات وربما لا يمكنه العودة على الإطلاق في ظل القيود الصينية على تراخيص الشركات وغيرها من القواعد التي تعطي الشركات المحلية أفضلية على الشركات الدولية.

يذكر أن مارك تسوكربيرغ الرئيس التنفيذي لموقع “فيسبوك” يزور الصين باستمرار، ورغم ذلك لم تتمكن شركة “فيسبوك” من تعيين موظفين في مقرها الموجود في قلب العاصمة الصينية بكين والمستأجر منذ 2014، بحسب صحيفة نيويورك تايمز، حيث لم تتمكن الشركة الأمريكية من الحصول على التراخيص اللازمة لممارسة نشاطها في الصين، وذلك من أجل تشغيل شبكة التواصل الاجتماعي في الصين، أو كذلك في مجال بيع الإعلانات، والتي يتم عرضها خارج الصين حاليا.

DW